رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تواصل عمليات توريد القمح إلى الصوامع والشون بمختلف المحافظات

نشر
مستقبل وطن نيوز

تواصل الصوامع والشون والهناجر بمختلف محافظات الجمهورية، استقبال توريد القمح، حيث تتابع وزارة التموين يوميا سير العمل في منظومة توريد واستلام الأقماح المحلية؛ وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد، فضلا عن متابعة المحافظين لأعمال التوريد وتسهيل كل الإجراءات التي تواجه المزارعين وسرعة صرف المستحقات المالية للمزارعين.
 

ففي الشرقية، قالت وكيلة وزارة التموين فايزة عبدالرحمن، إن إجمالي ما تم توريده من القمح إلى الشون والصوامع ومراكز التجميع بنطاق المحافظة حتى الآن بلغ 564 ألفا و244 طنا و79 كيلوجراما ، مؤكدة انتظام عملية التوريد.


 

أسعار شراء القمح المحلي

 

وأوضحت وكيلة الوزارة - في بيان اليوم الأربعاء- أن أسعار شراء القمح المحلي الذي يتم توريده لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية من الموردين هي: (2000 جنيه للإردب درجة نقاوة 23.5 قيراط - 1950 جنيهاً للإردب درجة نقاوة 23 قيراطا - 1900 جنيه للإردب درجة نقاوة 22.5 قيراط)، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محلياً، على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نقاوة لا تقل عن 22.5 قيراط.
 

من جانبه، قال وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة المهندس حسين أحمد طلعت، إن ما تم حصاده من محصول القمح حتى الآن بلغ 391 ألفا و200 فدان، من إجمالي المساحة المنزرعة هذا العام وقدرها 394 ألفا و146 فدانا، موجها بضرورة التزام المزارعين بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث فاقد.
 

وفي كفر الشيخ، قال وكيل مديرية التموين بكفر الشيخ والمتحدث الرسمي للمديرية عادل الهابط، إن إجمالي المورد من محصول القمح منذ بداية فتح مواقع الاستلام بلغ 181 ألفا و149 طنا و230 كجم خلال الموسم الحالي، والبالغ عددها 25 موقعا تابعة للجهات المسوقة التابعة للشركة المصرية للصوامع ، والبنك الزراعي المصري وقطاع مطاحن كفر الشيخ و شركة مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة .
 

وأكد وكيل مديرية التموين أن هناك متابعة من المحافظ - على مدار الساعة - خلال فترة الاستلام اليومية، وتشكيل غرفة عمليات مركزية برئاسة وكيل وزارة التموين عبد الفتاح جابر؛ لمتابعة تلك المواقع خلال موسم التوريد والمرور عليها، وحل أي مشكلات قد تواجه بعضها وفقا لتوجيهات المحافظ.
 

وشدد على تنفيذ قرارات وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي؛ بانتظام صرف مستحقات المزارعين والموردين بما لا يتجاوز الفترة المقررة.
 

وفي الدقهلية، قال وكيل وزارة الزراعة المهندس أسعد منادي محمد، إن عملية توريد القمح - خلال الموسم الحالي - بالشون والصوامع والهناجر بنطاق المحافظة، بلغ 248 ألفا و410 أطنان و571 كيلوجراما حتى الآن بنسبه مستهدف 65%.
 

وأضاف أنه جرى تشكيل غرفة عمليات بمديرية الزراعة؛ وذلك لمتابعة موسم حصاد القمح، وتذليل أي معوقات لهذا الموسم بالتعاون مع هيئة سلامة الغذاء بالمحافظة والجهات المشاركة.

عاجل