رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية يبحث مع نظيره البريطاني الأوضاع الميدانية والإنسانية في قطاع غزة

نشر
وزير الخارجية ونظيره
وزير الخارجية ونظيره البريطاني

بحث سماح شكري، وزير الخارجية، وديفيد كامرون، وزير الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية للمملكة المتحدة، مستجدات الأوضاع الميدانية والإنسانية في قطاع غزة، والوضع الراهن للمفاوضات الرامية لإتمام اتفاق يحقق الهدنة الشاملة في القطاع، وتبادل الأسرى والمحتجزين.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجره وزير الخارجية المصري، اليوم الجمعة، وزير الخارجية وشئون الكومنولث والتنمية للمملكة المتحدة، وفقًا لتصريحات السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية.

ضرورة الوصول لاتفاق

وأكد شكري، خلال الاتصال، حتمية مواصلة تضافر كل الجهود الدولية لإنجاح جهود الوساطة الحالية، وحث الأطراف على إبداء المرونة، واتخاذ الخطوات اللازمة للوصول إلى نقطة الاتفاق.

رفح الفلسطينية

في سياق متصل، ناقش الوزيران العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، حيث جدد شكري التأكيد لنظيره البريطاني على المخاطر الإنسانية الكارثية على مستقبل أكثر من 1.4 مليون فلسطيني، والعواقب السلبية الخطيرة للعمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح.

سيطرة إسرائيل على معبر رفح

وحذر وزير الخارجية المصري من عواقب التصعيد الخطير لسيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني لمعبر رفح، ووقف المنفذ الرئيسي والآمن بالقطاع لخروج الجرحى ودخول المساعدات الإنسانية العاجلة.

رفض تصفية القضية الفلسطينية

كما دعا شكري لضرورة الضغط على إسرائيل للامتثال لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال، والكف عن سياساتها الممنهجة لخلق واقع غير مأهول بالحياة في قطاع غزة، مُؤكدًا رفض مصر القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين خارج أرضهم، وعدم السماح بتصفية القضية الفلسطينية.

عاجل