رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خلال ساعات.. بلينكن يقدم تقريرًا للكونجرس ينتقد فيه سلوك إسرائيل بغزة

نشر
العدوان الإسرائيلي
العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

أفاد موقع موقع "أكسيوس" الأمريكي بأن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيقدم، في وقت لاحق اليوم الجمعة، تقريرا إلى الكونجرس الأمريكي؛ ينتقد فيه بشدة سلوك إسرائيل في قطاع غزة، لكنه لا يصل إلى حد استنتاج أنها انتهكت شروط استخدامها للأسلحة الأمريكية.
 

ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين القول إن التقرير سيقيم ما إذا كانت إسرائيل قد التزمت بالقانون الدولي وقيّدت المساعدات الإنسانية لغزة؛ الأمر الذي أثار الجدل الداخلي بالخارجية الأمريكية منذ هجوم 7 أكتوبر.
 

وأشاروا إلى أن تقرير بلينكن سيدرج سلسلة من الأحداث التي وقعت خلال الحرب في غزة؛ حيث أثارت مخاوف جدية بشأن انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي.
 

وأضافوا "أن وزارة الخارجية الأمريكية لا تزال تحقق في العديد من تلك الحوادث وفي الوقت نفسه، لن يصل بلينكن إلى حد استنتاج أن إسرائيل انتهكت القانون الدولي في سياق مذكرة الأمن القومي".
 

وفي الأشهر الأخيرة، انخرطت وزارة الخارجية الأمريكية في عملية داخلية لإعداد التقرير الحساس سياسيًا المطلوب بموجب مذكرة الأمن القومي الجديدة التي أصدرها الرئيس الأمريكي جو بايدن في فبراير الماضي، حيث تقوم وزارة الخارجية الأمريكية بمراجعة استخدام الأسلحة من قبل إسرائيل وست دول أخرى تشارك في صراعات مسلحة مختلفة.
 

ووفقا للموقع الإخباري، فإنه في حال ثبوت أن دولة ما قد انتهكت القانون الإنساني الدولي أو أعاقت تسليم المساعدات الإنسانية التي تدعمها الولايات المتحدة، فقد يؤدي ذلك إلى تعليق المساعدات العسكرية الأمريكية.
 

وكان من المقرر أن يتم تقديم التقارير حول الدول السبع إلى الكونجرس الأمريكي - أمس الأول الأربعاء - لكنها قالت - في وقت سابق من هذا الأسبوع - إنها ستؤجل بضعة أيام.
 

وبحسب مسؤول أمريكي؛ فإن التأخير كان لأسباب فنية إلى حد كبير ويرتبط بعدم جاهزية جميع التقارير السبعة.
 

بدوره، قال كبير مستشاري البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك - لمجموعة من خبراء الشرق الأوسط من عدة مراكز بحثية أمس - إن التقرير سيُقدم إلى الكونجرس اليوم /الجمعة/.

عاجل