رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أطول سلسلة خسائر لبتكوين خلال 2024 تؤثر على العملات المشفرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تتراجع عملة بتكوين كجزء من انخفاض الأصول الرقمية البالغ قيمتها السوقية 500 مليار دولار، ما يثير تساؤلات حول ما إذا كان انتعاش العملات المشفرة قد بلغ ذروته.

سجل الرمز الرقمي خمسة أيام متتالية من الانخفاضات، وهو ما قد يكون أطول سلسلة خسارة منذ أكتوبر الماضي، وتراجع سوق العملات المشفرة بنسبة 17% ليصل إلى 2.4 تريليون دولار في أعقاب الارتفاع القياسي الذي سجلته بتكوين في منتصف مارس عند 73,798 دولاراً، وفقاً لبيانات جمعتها شركة "كوين جيكو" (CoinGecko) و"بلومبرج نيوز".

تضاؤل التدفقات إلى صناديق بتكوين المتداولة في البورصة الأمريكية واحتمالية استمرار ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية لفترة أطول أثرا سلباً على الأصول الرقمية، وفشل إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة في هونج كونج الأسبوع الماضي في تحسين الحالة المزاجية.

كانت التدفقات النقدية إلى الصناديق الأمريكية بعد إطلاقها في يناير سبباً في رفع قيمة بتكوين إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، ويبلغ إجمالي التدفقات الصافية للمجموعة الآن ما قيمته 11.8 مليار دولار بعد خروج ما يصل إلى 169 مليون دولار حتى الآن هذا الشهر.

قال بنجامين سيليرماجر، مدير استثمارات الأصول الرقمية لدى "ماجنت كابيتال" (Magnet Capital)، إن العديد من المضاربين الذين كانوا يراهنون على استمرار التدفقات القوية لصناديق الاستثمار المتداولة "يتخارجون الآن من السوق". لكنه أضاف أن السوق الصاعدة لم تنته بعد وأن بتكوين ستسجل مستويات قياسية جديدة بحلول نهاية 2024.

في سوق المشتقات المالية، تظهر دلائل على أن المستثمرين يتوقعون عدداً أقل من التقلبات الكبيرة في عملة بتكوين مقارنة بتلك التي رافقت صدور صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة الأمريكية.

جدير بالذكر أن مؤشر تقلب بتكوين "تي 3"، الذي يستخدم أسعار الخيارات لإعطاء فكرة عن التقلبات المتوقعة لـ30 يوماً في الرمز الرقمي، والمؤشر المكافئ للعملة الرقمية التي تحتل المرتبة الثانية "إيثر"، عند أدنى مستوياتهما خلال شهرين تقريباً.

استقر بتكوين عند 61,660 دولاراً بحلول الساعة 7:10 صباحاً بتوقيت لندن يوم الخميس، فيما ارتفعت إيثر بنسبة 2% إلى 3,009 دولارات.

عاجل