رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفد الجامعة العربية يتوجه إلى المنامة للتحضير للقمة الـ33

نشر
مستقبل وطن نيوز

توجه وفد الأمانة لـجامعة الدول العربية ظهر اليوم الخميس، إلى المنامة في إطار الاستعدادات الخاصة للتحضير للقمة العربية الثالثة والثلاثين التي تعقد بمملكة البحرين والمقرر لها يوم السادس عشر من مايو الجاري والتي تعقد في ظرف استثنائي دولي.
 

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها مملكة البحرين اجتماعاً للقمة سواء على مستوى القمم العادية أو الطارئة ، وتكتسب القمة زخماً دولياً في ظل الظروف والتحديات الأمنية التي تشهدها المنطقة، وضرورة التوصل إلى قرارات بناءة تسهم في تعزيز التضامن العربي ودعم جهود إحلال السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.
 

وتشكل استضافة البحرين للقمة العربية الثالثة والثلاثين أهمية كبرى وحدثاً سياسياً بارزاً له دلالاته من حيث المكان وأهميته من حيث التوقيت؛ إذ ستكون المرة الأولى التي تستضيف فيها المنامة أعمال قمةٍ عربية، وهو ما يكسب هذه الدورة مزيداً من الخصوصية من حيث التأكيد على أهمية الدور الذي تقوم به الدبلوماسية البحرينية العريقة والرصينة في العمل على توطيد وتعزيز العلاقات العربية - العربية وتوسعة آفاقها.
 

ومن المقرر أن تنطلق أولى التحضيرات للقمة باجتماع كبار المسئولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة يعقبه اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.
 

وسوف يعقد يوم الاثنين المقبل اجتماع هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسئولين للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة.
 

ويعقد يوم الثلاثاء اجتماع هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري واجتماع وزراء الخارجية العرب لمناقشة بنود جدول الأعمال والاتفاق على القضايا والموضوعات التي سيتم طرحها على القادة العرب خلال قمتهم يوم 16 مايو الجاري.
 

وكانت الأمانة العامة للجامعة العربية قد عقدت وبالتعاون مع مملكة البحرين عدة اجتماعات للتحضير للقمة حيث تم عقد اجتماعات تنسيقية - تشاورية مكثفة بين الأمانة العامة والبحرين شكلت من خلالها لجنة عامة للإعداد للقمة برئاسة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي.

عاجل