رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحكومة الروسية تقدم استقالتها لبوتين

نشر
رئيس الحكومة الروسية
رئيس الحكومة الروسية

تقدمت الحكومة الروسية الحالية بكامل تشكيلها باستقالتها للرئيس فلاديمير بوتين، عقب بدء الفترة الرئاسية الثالثة توليه منصب الرئاسة، ووقع رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين على ذلك.

وأفاد موقع "روسيا اليوم"، بأن الحكومة الروسية سلمت بذلك سلطاتها للرئيس المنتخب بوتين، ووقع الأمر بذلك رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، حسبما ينص القانون ويواصل الوزراء ونواب رئيس الوزراء السابقون العمل بالنيابة، لحين الموافقة على تشكيل الحكومة الجديدة.

وذكر الموقع أنه ولأول مرة سيتم تشكيل الحكومة الروسية وفق آخر تعديل للدستور العام 2020،وكان تعيين جميع أعضاء مجلس الوزراء في السابق يتم بموجب مراسيم رئاسية، والآن سيتم الحصول على موافقة البرلمان المسبقة عليهم جميعا في غضون أسبوعين بعد تنصيب الرئيس، ويجب على الرئيس تقديم مرشح لمنصب رئيس الوزراء إلى مجلس الدوما ليوافق عليه أو يرفضه خلال أسبوع .

وإذا تم رفض المقترح الرئاسي (وهو ما لم يحدث منذ العام 1998، ولا يمكن التنبؤ به هذه المرة)، فإن الرئيس يتقدم بمرشح جديد، أو بنفس المرشح مرة أخرى، وإذا تم رفض المرشحين المقترحين ثلاث مرات من قبل مجلس الدوما (وهو ما لم يحدث مطلقا في تاريخ روسيا). 

ووفقا للقانون، يوافق رئيس الدولة بشكل مستقل على رئيس مجلس الوزراء، وبالتزامن يقوم بحل مجلس الدوما والدعوة لإجراء انتخابات جديدة.

عاجل