رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار قهوة «روبوستا» ترتفع 17% خلال الشهر الماضى

نشر
أزمة العرض من حبوب
أزمة العرض من حبوب القهوة

قفزت أسعار قهوة «روبوستا» إلى أعلى مستوياتها منذ 45 عاماً، وفقاً لمنظمة القهوة الدولية، مع اشتداد أزمة العرض لنوع من الحبوب المستخدمة في العديد من أنواع القهوة بما في ذلك الإسبريسو والقهوة الفورية.

قالت المنظمة التي يقع مقرها في لندن، في تقريرها الشهرى الذى نشر نهاية الأسبوع الماضى، أن مؤشر أسعار الجملة لدى منظمة القهوة الدولية ارتفع 17% خلال شهر أبريل، إلى أعلى مستوى منذ عام 1979، وأضافت أن فيتنام، أكبر منتج لبن روبوستا في العالم، لا تزال تواجه صعوبات في العرض بسبب تدهور المحصول في الموسمين الماضي والحالي.

قد تتفاقم حدة هذه المشكلة مع تعرض مناطق زراعة المحصول في فيتنام للجفاف والحرارة، مما يؤدي إلى استنزاف المياه المخصصة للري، وضعف محصول 2024 الذي اقترب موعد حصاده.

ارتفعت العقود المستقبلية للبن في لندن خلال خمسة من الأشهر الستة الماضية، الأمر الذي قد يؤدي في النهاية إلى زيادة التكاليف بالنسبة للمستهلك.

مع ذلك، قد تبدأ منطقة حزام البن في فيتنام في التعافي من الجفاف خلال شهر مايو الجاري، كما أن صناديق التحوط تقلص رهاناتها على زيادة الأسعار أكثر من ذلك، وتساعد وفرة المعروض من حبوب قهوة «أرابيكا» في تخفيف ارتفاع الأسعار.

يعتمد مؤشر المنظمة الدولية للقهوة على تجميع الأسعار الفورية في الأسواق الرئيسية للبن.

عاجل