رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معهد بحوث أمراض العيون يجري 8 آلاف عملية في 2023

نشر
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور إن كعهد بحوث أمراض العيون استقبل 31 ألفًا 459 مواطنًا خلال عام 2023 وحتى أبريل 2024، كما تم إجراء 7955 عملية.

خدمات صحية

وأضاف وزير التعليم العالي، في بيان، اليوم الإثنين، أن تزايد عدد المُستفيدين من الخدمات الصحية التي يقدمها المعهد يؤكد جدارته في خدمة المرضى؛ تنفيذًا لسياسة الوزارة الخاصة بتوظيف البحث العلمي لتلبية احتياجات المُجتمع المصري بمختلف المجالات.

وأوضح أن العيادات التخصصية بالمعهد استقبلت خلال الفترة السابق ذكرها 70 ألفًا و674 مواطنًا، فيما بلغت الفحوصات التشخيصية 12 ألفًا و581 فحصًا، كما تم إجراء 4180 اختبار تحاليل، وبلغ عدد المرضى الداخلي 6898 مريضًا.

وتابع إن المعهد يهدف لمكافحة أمراض العيون وتقديم خدمة طبية على مستوى مُتقدم يشمل تشخيص وعلاج أمراض العيون، مشيرًا إلى أن المعهد يعد من المعاهد البحثية المُتميزة في منطقة الشرق الأوسط ذات الخبرة العملية العريقة بمجال مكافحة أمراض العيون.

من جانبه، قال رئيس معهد أمراض العيون الدكتور مصطفى صلاح إن المعهد قام بتجديد بروتوكول التعاون مع كلية الجراحين الملكية البريطانية - جلاسكو.

كما نفذ العديد من المشروعات البحثية وأهمها مشروع استخدام الاكسوزومات المُشتقة من الخلايا الجذعية كاستراتيجية لعلاج بعض أمراض العيون، ومشروع تطبيق الخلايا الجذعية في علاج اعتلال الشبكية السكري في النوع الأول من النموذج السكري.

ولفت إلى مشاركة المعهد في عدد من المؤتمرات المحلية والدولية، بجانب توقيع عدة بروتوكولات، وتوقيع شراكات مع الجامعات والمعاهد البحثية بالخارج والداخل، وكذلك استقبل المعهد العديد من الخبراء الأجانب من عدة دول.

وأضاف أن المعهد نظم المؤتمر الدولي السنوي بدورته الـ16 بعنوان "الاتجاهات الحالية والابتكارات في ممارسة طب العيون"، وناقش كل ما هو جديد في تشخيص وعلاج أمراض وجراحات العيون، وتدريب بعض الأطباء من خريجي الجامعات المصرية الحاصلين على الماجستير أو الدكتوراه وذلك في التخصصات الدقيقة بمجال الطب والجراحة، وتدريب الأطباء المُتخصصين في الطب وجراحة العين وفق برنامج الزمالة المصرية.

وتابع أنه فيما يتعلق بالنشر الدولي، فقد تم نشر 50 ورقة علمية على المستوى الدولي، وعقد 43 دورة تدريبية بحضور 1218 مُتدربًا، بالإضافة إلى عقد 12 دورة تدريبية بحضور 828 متدربًا.

وأشار إلى أنه تم تنظيم العديد من القوافل الطبية، وقد تم الكشف على ما يقرب من 2000 مواطن بكل قافلة، مع إجراء ما يقرب من 200 جراحة دون مقابل.

عاجل