رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رغم تحفظ نتنياهو.. حكومة الحرب توافق على الخطوط العريضة للورقة المصرية

نشر
جالانت ونتنياهو
جالانت ونتنياهو

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن «المبادرة» المصرية، حظيت بتأييد جميع أعضاء مجلس الوزراء الحربي في إسرائيل، بما في ذلك رؤساء الأجهزة الأمنية.

وذكرت الهيئة: «رغم تحفظات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، لكن في النهاية تمت الموافقة على الخطوط العريضة  للمبادرة المصرية».

وتوجه وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الأحد، بطلب استثنائي للموافقة على المبادرة المصرية، وطلب منه الموافقة على صفقة إطلاق سراح الرهائن، وحثه على الموافقة، قائلًا: «كلانا مطالب أخلاقيا، خاصة أنا وأنت، بإعادة المحتجزين إلى الوطن»، وذلك نقلًا عن قناة «كان 11» التابعة لهيئة البث الإسرائيلية.

وعبّر وزير الدفاع الإسرائيلي، عن شعوره بالمسؤولية الأخلاقية تجاه المبادرة، مؤكداً على ضرورة المضي قدماً في تنفيذها، وقال إنه ونتانياهو بصفتهما مسؤولين عن مصير البلاد، فإنهما يحملان مسؤولية أخلاقية كبيرة في اتخاذ القرارات الصائبة.

هذه هي فرصتنا لإعادتهم إلى الوطن

وقال جالانت في اجتماع مجلس الوزراء الحربي: «هذه صفقة جيدة وهذه هي فرصتنا لإعادتهم إلى الوطن».

وأضاف وزير الدفاع لجميع المشاركين في اللقاء: «يجب على المستوى الأخلاقي إعادة المختطفين، وخاصة أنا وأنت رئيس الوزراء ووزير الدفاع في 7 أكتوبر…، يجب الموافقة على هذه الصفقة».

وفي وقت سابق اليوم الأحد، ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء أن رئيس وكالة المخابرات المركزية، ويليام بيرنز، ذهب إلى اجتماع طارئ في قطر بعد أن "انهارت بسرعة"، بحسب التقارير، المحادثات بشأن صفقة الرهائن بين إسرائيل وحماس.

وتأتي هذه التقارير بعد أن أعلن مسؤولون كبار في التنظيم الإرهابي انتهاء كافة المفاوضات الخاصة بصفقة المختطفين في القاهرة، وأن الفريق المفاوض سيغادر مصر ويعود مباشرة إلى قطر، وذلك بعد استمرار التنظيم الإرهابي في المطالبة باستكمال المفاوضات. وقف الحرب مع ضمانات دولية لذلك.

عاجل