رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأوقاف» تعقد مؤتمرًا دوليًا للواعظات أغسطس المقبل

نشر
أكاديمية الأوقاف
أكاديمية الأوقاف الدولية

أعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة أنه سيتم عقد المؤتمر الدولي القادم للواعظات يومي 25 - 26 أغسطس المقبل تحت عنوان "المؤتمر الدولي الأول للواعظات.. دور المرأة في بناء الوعي"، ويناقش دور المرأة في بناء الوعي الديني، والوعي الثقافي، وفي خدمة المجتمع، وفي بناء الأسرة وتنشئة الطفل، والتجربة المصرية في تمكين المرأة.

جاء ذلك في كلمة وزير الأوقاف اليوم الأحد، في ختام فعاليات المؤتمر الأول للواعظات الذي عُقد بعنوان "تأهيل الواعظات ودورهن في مجال الدعوة وخدمة المجتمع" بأكاديمية الأوقاف الدولية بمدينة السادس من أكتوبر.

وقال وزير الأوقاف إن المؤتمر سيتناول التعريف بالنموذج المصري الفريد والمتميز في مجال عمل الواعظات وإلقاء الضوء على هذه التجربة الرائدة في مجالها، وتخصيص جلستين منه لواعظات الأوقاف. 

وأشاد الوزير، خلال كلمته، بجهود واعظات الأوقاف ودورهن في الدعوة من خلال المشاركة في القوافل الدعوية والدروس والندوات الدينية، ودورهن البارز في البرنامج التثقيفي والبرنامج الصيفي للطفل، وبدورهن في تعليم أحكام القرآن الكريم للسيدات والنشء.

كما أشاد بدورهن في خدمة المجتمع من خلال برامج التوعية الأسرية وجلسات الدوار وبرامج الأوقاف في خدمة المجتمع، وبدورهن الوطني وعملهن على ترسيخ قيم المواطنة من خلال برنامج الواعظات والراهبات.

التوسع في الاستعانة بالواعظات

ونوه وزير الأوقاف إلى التوسع في الاستعانة بالواعظات وتكثيف برامج تأهيلهن بما يمكنهن من أداء رسالتهن بمهارة واقتدار، وتكثيف برامج الدعوة الإلكترونية سواء في مجال التدريب أو الأداء الدعوي لتمكينهن من أداء رسالتهن عبر التقنيات الحديثة والعصرية إلى جانب الأداء الميداني، وتكثيف برامج مهارات التواصل الإعلامي للواعظات بما يمكنهن من الاستفادة القصوى من وسائل الإعلام المتاحة مرئية ومسموعة ومقروءة وتشجيعهن على ذلك.

وشدد على تشجيع الواعظات على استكمال مرحلة الماجستير والدكتوراه، مع تخصيص 10 منح دكتوراه لهن، على أن يتم فتح باب التقدم للراغبات سواء من سبق لهن الحصول على الدكتوراه أم لم يسبق لهن، وستكون المفاضلة بين المتقدمات بناء على درجة اختبارهن في اللغة العربية.

وأعلن الوزير عن إطلاق مسابقة الأفلام الوثائقية في مجالي الدعوة والمقارئ القرآنية للأئمة والواعظات والمعنيين بالشأن الديني، مع عمل دورة متخصصة للأئمة والواعظات في ذلك.

عاجل