رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسي يقوم بغسل عملات مشفرة في البورصة الأمريكية

نشر
الشرطة تلقي القبض
الشرطة تلقي القبض على الروسي ألكسندر فينيك

أعترف مواطن روسي بقيامه بعملية غسل أموال، عبر دوره بتشغيل واحدة من كبرى بورصات العملات المشفرة في العالم خلال الفترة من 2011 إلى 2017، حسبما قال ممثلو الادعاء في الولايات المتحدة.

وأفاد بيان صادر عن مكتب المدعي العام الأميركي في سان فرانسيسكو بأن ألكسندر فينيك، 44 عاماً، كان أحد مشغلي بورصة «بي تي سي-إي» إلى أن أغلقتها سلطات إنفاذ القانون وأُلقي القبض عليه. وقال ممثلو الادعاء إن «بي تي سي-إي» أنجزت معاملات تجاوزت 9 مليارات دولار وخدمت أكثر من مليون مستخدم حول العالم.

وتتخذ الولايات المتحدة إجراءات صارمة ضد الاحتيال في مجال العملات المشفرة. فقد حُكم على سام بانكمان فريد، المؤسس المشارك لبورصة «إف تي إكس»، في مارس بالسجن 25 عاماً بتهمة تنظيم مخطط لسرقة مليارات الدولارات من العملاء، بينما أُدينت «تيرافورم لابس» (Terraform Labs) ومؤسسها المشارك دو كوون بتهمة الاحتيال الشهر الماضي في محاكمة مدنية بشأن انهيار الشركة في عام 2022، مما محا 40 مليار دولار من أصول المستثمرين.

وحُكم الأسبوع المنصرم على مؤسس «بينانس» تشان بينج تشاو بالسجن أربعة أشهر بسبب إخفاقات سمحت لمجرمين و«إرهابيين» بالتداول في كبرى بورصات العملات المشفرة في العالم.

عاجل