رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بيانات الوظائف المعتدلة تقود صعود مؤشرات الأسهم الأمريكية

نشر
مستقبل وطن نيوز

سجلت مؤشرات الأسهم الأمريكية أقوى مكاسبها منذ فبراير، إذ أدى تباطؤ نمو الوظائف الأمريكية إلى انخفاض عائدات السندات، مع زيادة المتداولين رهاناتهم على تخفيضات الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة هذا العام.

رحب المستثمرون القلقون من مخاطر الركود التضخمي أو حتى الركود من عدد الوظائف الذي جاء أقل من المتوقع، وهو ما يُعد إشارة على هدوء سوق العمل، وتباطؤ الأجور، وعلى الجانب الآخر، أعطت أحدث بيانات التوظيف حافزاً للمستثمرين الذين يرون أن الاقتصاد يتباطأ تدريجياً، بما سيسمح لبنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يعتمد على البيانات بالبدء في خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من سبتمبر.

قال خوسيه توريس من "إنتراكتف بروكرز" (Interactive Brokers): "انخفاض أرقام كشوف الأجور عن التوقعات يسلم القيادة إلى المضاربين على الارتفاع، الأسواق ترتفع بقوة حيث تشير البيانات الواردة إلى رحلة أقصر في مسار السياسة النقدية".

ارتفع مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) بنسبة 1.3%، كما انتعشت السوق أيضاً بعد الارتفاع المفاجئ لسهم "أبل" بعد نتائج الأعمال، وقفز مؤشر "ناسداك 100" المكدس بأسهم التكنولوجيا 2%، وانخفض "مقياس الخوف" في وول ستريت "VIX" إلى أدنى مستوى له في أكثر من شهر.

انخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين، والتي تُعتبر الأكثر تأثراً بقرارات الاحتياطي الفيدرالي الوشيكة، سبع نقاط أساس إلى 4.8%، ويتوقع تجار المقايضة الآن تيسير السياسة النقدية بنحو 50 نقطة أساس هذا العام، وهو ما يعادل خفضين لأسعار الفائدة، وتكبد الدولار أسوأ أداء أسبوعي له منذ مارس.

وأدت سلسلة من البيانات الأضعف من المتوقع هذا الأسبوع -من الوظائف إلى الخدمات والتصنيع - إلى إعادة التركيز على مقولة "الأخبار السيئة هي أخبار جيدة"، وصلت النسخة الأمريكية من مؤشر "سيتي جروب" للمفاجآت الاقتصادية -الذي يقيس الفرق بين البيانات الفعلية وتوقعات المحللين- إلى أدنى مستوى منذ فبراير 2023.

ارتفعت الوظائف غير الزراعية بمقدار 175 ألفاً الشهر الماضي، مسجلة أقل زيادة في ستة أشهر، وارتفع معدل البطالة إلى 3.9% وتباطأت مكاسب الأجور.

قال سونو فارغيز من "كارسون جروب": "يشير تقرير الوظائف الأضعف من المتوقع إلى عدم وجود نشاط في الاقتصاد من شأنه أن يبقي التضخم مرتفعاً باستمرار، مما يزيد من احتمالات خفض أسعار الفائدة هذا العام".

تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي

صرح رئيس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستان جولسبي، لتلفزيون بلومبرج، أن تقارير وظائف إضافية مثل تقرير يوم الجمعة ستمنحه الاعتقاد بأن الاقتصاد لا يعاني من نشاط زائد.

وفي حديث منفصل، قالت المحافظ ميشيل بومان إن التضخم من المرجح أن يظل مرتفعاً "لبعض الوقت"، لكنها أضافت أنها لا تزال تتوقع أن تهدأ مكاسب الأسعار في النهاية مع إبقاء أسعار الفائدة عند المستويات الحالية.

بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي الصادر يوم الأربعاء، أشار رئيس البنك جيروم باول إلى أنه من غير المرجح أن تكون الخطوة التالية هي رفع أسعار الفائدة.

عاجل