رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مايكروسوفت» تستثمر 2.2 مليار دولار بالذكاء الاصطناعي في ماليزيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعتزم شركة "مايكروسوفت" استثمار 2.2 مليار دولار لإنشاء بنية تحتية رقمية في ماليزيا، في خطوة هي الأحدث في سلسلة من الرهانات الكبيرة على تزايد أهمية آسيا باعتبارها سوقاً للتكنولوجيا.

تخطط الشركة لإنفاق الأموال على مدى أربع سنوات، وإنشاء البنية التحتية لخدمات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي، حسبما قال الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا خلال زيارة إلى كوالالمبور اليوم الخميس، كما ستدرب الشركة 200 ألف شخص في مجال الذكاء الاصطناعي في ماليزيا وتعمل مع الحكومة لتعزيز قدرات الأمن السيبراني في البلاد.

تتنافس "مايكروسوفت" مع شركات مثل "ألفابت" و"أمازون دوت كوم" و"علي بابا جروب هولدينج" على كسب الشركات في جنوب شرق آسيا، وهي منطقة سريعة الرقمنة تضم أكثر من 650 مليون شخص، وتعمل شركات التكنولوجيا على توسيع نطاق عملياتها في ماليزيا والدول المجاورة مثل سنغافورة، لتنويع أسواقها بعيداً عن الصين، بغية تقليل المخاطر الجيوسياسية وسط التوترات بين بكين وواشنطن.

قال ناديلا في نهاية جولة خاطفة لثلاث دول في المنطقة: "نحن ملتزمون بدعم التحول في مجال الذكاء الاصطناعي في ماليزيا والتأكد من استفادة جميع سكان البلاد منه"، وفي كوالالمبور، التقى برئيس الوزراء أنور إبراهيم قبل أن يخاطب قادة الأعمال والمطورين في حدث للشركة.

استثمار كبير

يعتبر هذا الاستثمار الأكبر الذي تقوم به "مايكروسوفت" منذ دخولها ماليزيا قبل 32 عاماً، ويبرز الجهود التي تبذلها الشركة للفوز في آسيا، كما تعهد ناديلا بتقديم ما لا يقل عن 7 مليارات دولار لتوسعة نطاق خدمات الشركة بدءاً من اليابان وصولاً إلى الهند، بينما يروج للذكاء الاصطناعي باعتباره محركاً للنمو، ويحث الدول على زيادة الاستثمار في التكنولوجيا.

في ماليزيا، تتحول منطقة جوهور بَهرو الجنوبية -التي يربطها جسر بسنغافورة- إلى واحدة من الوجهات الأساسية لمراكز بيانات الذكاء الاصطناعي الصاعدة في آسيا، حيث تعاونت شركة "إنفيديا" العام الماضي مع شركة المرافق المحلية "واي تي إل باور إنترناشيونال" YTL) Power International) لبناء مركز بيانات للذكاء الاصطناعي بتكلفة 4.3 مليار دولار في المنطقة.

لا يزال تبني الذكاء الاصطناعي في بدايته في جنوب شرق آسيا، لكن لديه القدرة على إضافة حوالي تريليون دولار إلى اقتصاد المنطقة بحلول عام 2030، تستأثر منها ماليزيا بحوالي 115 مليار دولار، وفقاً لتقرير صادر عن شركة الاستشارات "كيرني" (Kearney).

قالت "مايكروسوفت" هذا الأسبوع إنها ستدرب ما مجموعه 2.5 مليون شخص على مهارات الذكاء الاصطناعي في جنوب شرق آسيا بحلول عام 2025. استخدم حوالي 680 ألف مطور في ماليزيا منصة الترميز "جيت هَب" (GitHub) المملوكة لشركة "مايكروسوفت" في 2023، بزيادة سنوية قدرها 28%.

في وقت سابق خلال رحلته، أعلن ناديلا عن استثمار 1.7 مليار دولار في إندونيسيا، ومبلغ لم يكشف عنه في تايلندا في إطار جهود مماثلة لتطوير البنية التحتية السحابية والرقمية للذكاء الاصطناعي، كجزء من النفقات في تايلندا، تخطط "مايكروسوفت" لاستثمار حوالي مليار دولار لبناء مركز بيانات جديد في البلاد، حسبما ذكرت صحيفة "بانكوك بوست".

عاجل