رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القومي للمسرح والموسيقى والفنون الاستعراضية يحيي ذكرى وفاة محمد رشدي

نشر
محمد رشدي
محمد رشدي

أحيا المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي، اليوم، ذكرى وفاة الفنان الراحل محمد رشدي الذي يعد أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح تاريخ الفن المصري، بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان.

وذكر المركز، في بيان اليوم، أن هذه اللفتة تأتي في إطار إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، والحرص على تكريم وزارة الثقافة لرموز الفن والإبداع.

ذكرى وفاة محمد رشدي

يذكر أن الفنان محمد رشدي ولد في مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ،زفي 20 يوليو 1928، والتحق بالكُتَّاب كما قضت تقاليد تلك الفترة ليحفظ القرآن الكريم،ثم انتقل إلي القاهرة والتحق بمعهد فؤاد الموسيقى«معهد الموسيقى» وكانت أول أغانيه «قولوا لمأذون البلد»، ثم انضم للإذاعة مطربًا وملحنًا وسجل لها ملحمة«أدهم الشرقاوى» ونجح نجاحًا كبيرًا.

وشكل رشدي وبليغ حمدى والشاعر عبدالرحمن الأبنودى ميلادا جديداً وقويا للأغنية الشعبية الحقيقية المعبرة عن الهوية المصرية وقاموسها ومذاقها ما أغرى الفنان عبدالحليم حافظ أن يخوض هذا المجال في الأغنية الشعبية وكتب له الأبنودي كلمات أكثر من أغنية ، وغنى «رشدى» أيضا الأغانى الدينية والوطنية في انتصارات أكتوبر.

كما قدم رشدى عدد من الأفلام منها المارد وحارة السقايين وعدوية و6 بنات وعريس والسيرك وفرقة المرح وورد وشوك، كما قدم في رمضان أغانى مسلسل«ابن ماجة» وكان آخر ألبوم غنائي له بعنوان «دامت لمين».

وتوفى محمد رشدي في 2 مايو 2005، عن عمر يناهز الـ77 عامًا بعد صراع طويل مع المرض، حيث كان يعانى من فشل كلوي.

عاجل