رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المحافظات تستعد لاستقبال شم النسيم وعيد القيامة

نشر
شم النسيم
شم النسيم

قامت المحافظات ،الأربعاء، برفع حالة الطوارئ والاستعداد لاستقبال شم النسيم وعيد القيامة.
ففي محافظة القليوبية، أكد المحافظ عبد الحميد الهجان ضرورة رفع حالة الاستعداد القصوى بجميع أجهزة المحافظة لاستقبال عيد القيامة المجيد، وشم النسيم، من خلال التنسيق مع الأجهزة الأمنية بشأن تأمين الكنائس وعمل الصيانة اللازمة لأعمدة الإنارة وتكثيف أعمال النظافة في محيط المساجد والكنائس وفتح الحدائق للمواطنين.
وكلف مديرية التموين بعمل خطة تستهدف رفع درجة الاستعداد للعاملين بأجهزة الرقابة التموينية والتجارية بالمحافظة، للتأكد من وفرة السلع الرئيسية والمهمة، خاصة الخبز البلدي والأسماك الطازجة والمملحة مع تكثيف حملات مراقبة الاسواق وتشديد الرقابة على منافذ بيع الأسماك المملحة والمدخنة وكافة السلع الغذائية للتأكد من سلامة المنتج والمعروض ومطابقته للمواصفات واتخاذ الإجراءات القانونية نحو العينات غير المطابقة والمخالفين .
كما شدد المحافظ على جميع الأجهزة التنفيذية ورؤساء المدن والمراكز والأحياء على التأكد من ضبط الأسعار ومدى توافر كافة السلع بالأسواق ومدى صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات، حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين، ولضمان وصول السلع للمواطنين بالأسعار المناسبة والجودة الملائمة، حتى لا تحدث أي ممارسات احتكارية وغيرها من الممارسات السلبية، والتواصل الدائم مع المواطنين وإزالة الإشغالات وإتخاذ جميع الإجراءات القانونية تجاه من يتلاعب بالأسعار، مع تشكيل غرفة عمليات فرعية بالمراكز والمدن وربطها على مدار اليوم بغرف العمليات بالصحة والتموين وغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة لتلقي أي شكاوى أو بلاغات، مع فتح الحدائق والمتنزهات العامة بالمراكز والمدن أبوابها لاستقبال كافة المواطنين .

 

الصحة وشم النسيم 


وفي مجال الصحة، وجه المحافظ برفع درجة الاستعداد بجميع منافذ تقديم الخدمة الصحية التابعة لمديرية الشئون الصحية بنطاق المحافظة ووقف الإجازات والراحات بدءاً من اليوم وحتى نهاية الأعياد مع التأكد من توفير الأدوية وأمصال التسمم ومستلزمات الطوارئ وأكياس الدم ومشتقاته بكميات إضافية وتفعيل دور فرق الانتشار السريع بجميع المستشفيات والعيادات المتنقلة، وتفعيل المركز الطبي الموجود بحدائق القناطر الخيرية مع تكثيف الرقابة خاصة على مصانع الأسماك المملحة والمدخنة ومحلات بيعها، مؤكدا ضرورة رفع درجة الاستعداد بجميع نقاط مرفق الإسعاف مع وجود أطقم الفريق الإسعافي كاملة واستدعاء أطقم إسعافية إضافية وتوفير الأدوية الإسعافية على مدار 24 ساعة، وكذلك توزيع سيارات الإسعاف على النقاط القريبة من أماكن تجمع المواطنين ورفع درجة الاستعداد بغرفة التحكم الرئيسية.
كما وجه بسرعة الانتهاء من تجهيز الحدائق العامة وفتح متحفي الري والطفل، والمتنزهات والأماكن السياحية، وتطوير الميدان الرئيسي لمدينة القناطر الخيرية للقضاء على التكدس المروري .
وفي محافظة الوادي الجديد، استعدت المحافظة، للإحتفال بعيد القيامة المجيد، وشم النسيم، وذلك من خلال رفع درجة الاستعداد بجميع القطاعات والمرافق الحيوية والخدمية المختلفة على مستوى مراكز المحافظة الإدارية، حيث تشهد تلك الفترة توافد يومى للأقباط بالكنائس وآداء الصلوات والقداسات خلال أسبوع الآلام الذى ينتهى بعيد القيامة المجيد .
وقال وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور هشام بكر هارون، إنه تم وضع خطة عمل واستعدادات من جانب إدارة الطب العلاجى، والمرور الدورى على المستشفيات العلاجية والوحدات الصحية لمتابعة رفع درجة الاستعداد بمناسبة أعياد القيامة المجيد وشم النسيم، ومتابعة الانضباط الإدارى، ومدى التزام الفريق الطبى وتوافر الأدوية والأمصال واللقاحات والمستلزمات، وتطبيق معايير مكافحة العدوى والجودة، وتوافر كل المستلزمات والأكسجين.
من جانبه، أعلن مدير مديرية الطب البيطرى بالمحافظة الدكتور عصام الكومى، تنفيذ الحملات اليومية بالأسواق المختلفة بالتنسيق مع الصحة والتموين، وذلك لضمان جودة المعروض من اللحوم والأسماك والدواجن وكافة المنتجات ذات الأصل الحيوانى، وذلك فى ظل ارتفاع معدلات الطلب خلال الفترة الحالية وخاصة اللحوم والدواجن والأسماك.
وأشار الكومى، إلى أن الحملات تستهدف الكشف عن جودة جميع المنتجات ذات الأصل الحيوانى، وسحب عينات من المنتجات وإرسالها للمعامل وتحليلها لضمان صلاحيتها للاستهلاك الآدمى.
وفي السويس، عقد المحافظ عبد المجيد صقر،اجتماعا اليوم /الأربعاء/، لبحث استعدادات المحافظة لاستقبال أعياد القيامة وشم النسيم والإجراءات التي تم اتخاذها لتوفير سبل الراحة وتقديم الخدمات للمواطنين أثناء إجازة الأعياد .
وحضر الاجتماع نائب محافظ السويس الدكتور عبدالله رمضان، والسكرتير العام للمحافظة خالد سعداوي وأحمد وزيرى السكرتير العام المساعد للمحافظة، وحضر اللقاء ورامى سعد مدير الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ والقيادات التنفيذية والأمنية ورؤساء الأحياء ومديرو المديريات والغرفة التجارية ومديرو مشروعات المحافظة والمصالح الحكومية ومديرو المرافق العامة .
وقدم محافظ السويس التهنئة للقيادات التنفيذية بمناسبة عيد القيامة المجيد وشم النسيم، مؤكدًا أهمية رفع درجة الاستعداد القصوى لجميع المرافق الحيوية والمصالح الحكومية والتأكيد على تنفيذ كافة الإجراءات التي اتخذتها الدولة لراحة وتأمين المواطنين خلال إجازة العيد، مؤكدا جميع المديريات والمصالح الحكومية والمرافق الحيوية بإلغاء الإجازات واستمرار المتابعة على مدار الساعة لجميع المرافق والخدمات العامة التي تقدم للمواطنين .
وكلف المحافظ رؤساء الأحياء ومدير إدارة الطوارئ والتدخل السريع بتجهيز جميع الحدائق والشواطئ العامة خلال إجازة العيد وتكثيف أعمال النظافة ورفع المخلفات صباحا ومساء. 
كما كلف إدارة الشاليهات والشواطئ بالاستعداد لاستقبال الرحلات من داخل وخارج  السويس القادمين إلى شاطئ السوايسة على ان يكون دخول الشاطئ مجانا  خلال أجازة العيد بمناسبة أعياد القيامة وشم النسيم .
ووجه المحافظ، مدير عام الصحة برفع حالة الطوارئ بالمستشفيات وتحديد الورديات والأطقم الطبية، والتأكيد على مدير مرفق اسعاف  السويس بعمل خطة انتشار سيارات الإسعاف بالطرق الرئيسية وأماكن التجمعات والحدائق العامة، مشددا على مسؤولى الكهرباء بأهمية استقرار التيار الكهربائى وعدم قطع الكهرباء لراحة المواطنين، وتكليف جهاز الإنارة العامة بمتابعة الإنارة العامة داخل شوارع كل حي والتدخل لحل أي مشكلة تطرأ. 
وفي الدقهلية، قدم المحافظ الدكتور أيمن مختار، خلال رئاسته المجلس التنفيذي للمحافظة اليوم الأربعاء خالص التهاني القلبية للأخوة الأقباط وللشعب المصري بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد وعيد شم النسيم .
جاء ذلك بحضور الدكتور هيثم الشيخ نائب المحافظ، وأيمن الشريف السكرتير العام للمحافظة، ومديري مديريات الخدمات ورؤساء القطاعات الخدمية ورؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء،مشيرا إلي أن الإعداد والتجهيز للعمل هو سر النجاح والتفوق فبدون تنظيم جيد لن يكون هناك نهوض بمنظومة العمل والمؤسسة وهذا لن يتحقق إلا بالعمل كفريق واحد .
ووجه بتكثيف أعمال النظافة بالشوارع والميادين واستمرار اعمال الحملات المكبره لرفع كافة المخلفات وصيانة ونظافة الحدائق والمتنزهات العامة استعداد لاستقبال اعياد شم النسيم ، بالإضافة إلى التنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والاحياء لمتابعة توريد محصول القمح الي جميع الصوامع وتذليل كافة العقبات التي تواجه اعمال التوريد لتحقيق المستهدف من القمح هذا العام .
في دمياط، صرح الدكتور محمد خلف الله رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة بأن المدينة تشهد حالة من النشاط لفريق العمل بالأدارات المعنية بجهاز المدينة استعدادا لأعياد الربيع لإظهار المدينة بالصورة الحضارية والجمالية أمام الزائرين .
يأتي ذلك فى إطار الحرص على توفير الخدمات الأمنية والصحية تم التنسيق مع قسم شرطة المدينة والمرور ومديرية الشؤون الصحية وخدمة الاسعاف استعدادا للموسم الصيفي .
وفي بني سويف، أصدر المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم، تكليفاته للتنفيذيين بمراجعة استعدادات الحدائق والمتنزهات العامة، للاطمئنان لاستقبال المواطنين خلال الاحتفال بعيد القيامة المجيد للأخوة المسيحيين وشم النسيم، مع التشديد على متابعة الحالة العامة للنظافة والإشغالات ومستوى الخدمات والمرافق ومدى تحقيق السيولة المرورية، مشيراً إلى توجيهاته لرؤساء المدن ومسؤولى مشروعات النظافة والحدائق بتكثيف أعمال النظافة، ورفع المخلفات باستمرار لمنع تراكمها وتوفير الخدمات، والمرور الميداني للوقوف على احتياجات المواطنين ومتابعة المخالفات فور صدورها والتعامل معها بالقانون، والتأكد من تنفيذ خطة المحافظة وتوفير كل سبل الراحة للمواطنين خلال تلك الاحتفالات .
وتوجه المحافظ بالتهنئة للأخوة الأقباط بحلول عيد القيامة المجيد،داعياً الله عز وجل أن يكون عيد محبة وسلام، وأن يديم على مصرنا الغالية نعمة الأمن والاستقرار تحت قيادة رئيس الجمهورية، وأن يحفظ الشعب المصري العظيم من كل مكروه و سوء .
وأشار المحافظ إلى توجيهاته برفع درجة الاستعداد في كل القطاعات والمرافق الحيوية، من خلال منظومة عمل متكاملة لإدارة مثل تلك الملفات، والتي ترتكز على ضمان تحقيق الاستعداد بمختلف القطاعات، وليس بشكل موسمي مؤقت مرتبط بمناسبة أو حدث ما، من خلال توفير البدائل والحلول والاستعداد المناسب للتعامل مع المواقف والأحداث الطارئة .
 

عاجل