رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمين العام للأمم المتحدة: ملتزمون بوضع حد للاحتلال وتأسيس دولة فلسطينية قابلة للحياة

نشر
الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أننا، ملتزمون بالعمل للتوصل إلى حل يعتمد على وضع حد للاحتلال وتأسيس دولة فلسطينية قابلة للحياة، وأضاف أنه، بعد مرور نحو سبعة أشهر على أحداث 7 أكتوبر فإن وضع الناس في غزة يزداد سوءا يوما بعد يوم، وحث حكومة إسرائيل وقادة حماس على التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن، وأضاف: أدعو الدول الحليفة لإسرائيل إلى إقناعها بعدم شن عملية عسكرية برية في رفح، وشدد أنه، من الضروري أن يسمح لمحققين دوليين مستقلين بالوصول إلى مواقع المقابر الجماعية في غزة فورا.

وأضاف جوتيريش أن، الهجوم على رفح سيكون له تأثير مدمر على الفلسطينيين بغزة مع تداعيات خطيرة على الضفة وكل المنطقة، وشدد على أنه يجب علينا أن نبذل كل ما في وسعنا لتفادي مجاعة من صنع الإنسان يمكن منعها تماما.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنه، لا يجوز استهداف القوافل والمرافق الإنسانية والأفراد والأشخاص المحتاجين، ويدعو الحكومة الإسرائيلية لتسريع إدخال المساعدات إلى غزة وتوفير الأمن للطواقم المرافقة بما فيها أونروا، ورحب جوتيريش بتوصيل المساعدات جوا وبحرا لكن لا يوجد بديل عن الطرق البرية.

وواصل الأمين العام أنه، من المهم وجود تحقيق مستقل بشأن المقابر الجماعية التي اكتشفت في غزة حديثا وأضاف أن الحرب دمرت النظام الصحي في غزة وبعض المستشفيات الآن تشبه المقابر، وشدد على أنه من المهم إجراء تحقيق مستقل بشأن المقابر الجماعية التي اكتشفت في غزة حديثا.

وأضاف أنه، هناك خطة عمل لتنفيذ توصيات التقرير المستقل الذي تم إعداده بشأن الأونروا، ودعا الدول الأعضاء والجهات المانحة إلى تقديم التمويل الذي يسمح باستمرار عمل أونروا، وشدد على أن، معظم الدول التي علقت مساهماتها للأونروا استأنفتها ونحن متفائلون بأن الآخرين سينضمون إلينا.

عاجل