رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوستن يتعهد بمعارضة أي اقتحام لرفح دون خطة تحمي المدنيين ويتوعد نتنياهو بـ«تبعات» للقرار

نشر
وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أننا قلقون من عدم وجود خطط لحماية المدنيين في رفح، وأضاف أشك في أن الإسرائيليين سيكونون قادرين على نقل كل المدنيين في رفح، وواصل، وزير الدفاع الأمريكي اننا نعارض أي عمليات عسكرية إسرائيلية في رفح دون خطة واضحة تؤمن سلامة المدنيين، وشدد على أنه، في حال نفذ نتنياهو اقتحام رفح دون خطة تحمي المدنيين فسنعارضه وسيحدد الرئيس التبعات.

ومن جهته قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي: سنبدأ قريبا برؤية شحنات طحين تدخل إلى غزة عبر معبر جديد، وأضاف، نواصل العمل بجدية لضمان التوصل إلى اتفاق رهائن في غزة، وشدد على أن صفقة الرهائن هي الموضوع الرئيس لاجتماعات بلينكن خلال زيارته الشرق الأوسط.

وأضاف كيربي، أننا طرحنا مقترح صفقة الرهائن الجديد بعد موافقة إسرائيل، وواصل، لا نود رؤية اجتياح كبير لرفح يعرض حياة أكثر من مليون شخص للخطر، وشدد على أن، هناك مقترح صفقة الرهائن الموجود لدى حماس تم التفاوض عليه مع إسرائيل بنوايا جيدة لوقف القتال لستة أسابيع.

ومن ناحية أخرى قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، إن جيش الاحتلال بدأ في إجلاء الفلسطينيين من رفح الفلسطينية استعدادا لعملية قريبة هناك.

وأضاف نتنياهو: "احتمال التوصل إلى صفقة تبادل ضئيل ولن نقبل بالانسحاب المطلق من قطاع غزة.

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي: "وقف الحرب غير وارد قبل القضاء على كتائب حماس في رفح الفلسطينية".

عاجل