رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بلينكن يستبق التوجه إلى إسرائيل بزيارة الأردن

نشر
مستقبل وطن نيوز

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إلى الأردن، إذ سيناقش سبل زيادة المساعدات لقطاع غزة ويوجه الشكر للمملكة ذات الموقع الجيوسياسي المهم على دورها في الحدّ من الاشتباك بين إيران وإسرائيل في منتصف الشهر الجاري.

يحل بلينكن في عمّان بعد محادثات مع قادة دول الخليج في الرياض، في إطار جولته السابعة في المنطقة منذ الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر الماضي. 

وسيلتقي كبير الدبلوماسيين الأمريكيين، بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ووزير الخارجية أيمن الصفدي وكذلك سيجريد كاج، منسقة الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة.

وسيتوجه بلينكن في وقت لاحق من الثلاثاء، إلى إسرائيل حيث سيناقش المفاوضات الأخيرة الرامية إلى التوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى.

5 مجازر إسرائيلية جديدة في غزة ترفع عدد الضحايا لـ34535 شهيدا

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، إن قوات الاحتلال الإسرائيلية، ارتكبت في اليوم الـ207 من عدوانها على قطاع غزة 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 47 شهيدا و61 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت الصحة الفلسطينية في بيان اليوم الثلاثاء، أنه لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وكشفت عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34535 شهيدا و77704 إصابات منذ السابع من أكتوبر الماضي.

أمريكا تتهم 5 وحدات في الجيش الإسرائيلى بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنها وجدت 5 وحدات من الجيش الإسرائيلي مسؤولة عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في وقائع حدثت خارج قطاع غزة قبل اندلاع الصراع الحالي بين إسرائيل وحركة حماس في أكتوبر.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية فيدانت باتيل للصحفيين إن 4 من الوحدات عالجت الانتهاكات على نحو فعال، في حين قدمت إسرائيل معلومات إضافية بشأن الوحدة الخامسة وتواصل الولايات المتحدة المحادثات مع الحكومة.

وتدرس واشنطن فرض عقوبات على وحدات عسكرية وشرطية إسرائيلية أخرى إلى جانب كتيبة «نيتساح يهودا» بسبب ارتكابها انتهاكات لحقوق الإنسان ضد الفلسطينيين.

وحسب صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، قال مصدر أمريكي إن واشنطن ستمنع إسرائيل من استخدام المساعدات العسكرية الأمريكية لشراء أسلحة «لنيتساح يهودا»، لكن لا يزال بإمكان إسرائيل استخدام أموالها الخاصة لشراء أسلحة للكتيبة ذاتها.

ويحظر قانون أمريكي صدر عام 1997، المساعدات الخارجية الأمريكية وبرامج التدريب التابعة لوزارة الدفاع الموجهة لوحدات الأمن والجيش والشرطة الأجنبية التي يُزعم بشكل موثوق أنها ارتكبت انتهاكات لحقوق الإنسان.

عاجل