رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخارجية الأمريكية: الجنائية الدولية ليس لها ولاية قضائية للوضع في فلسطين

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تعتقد أن المحكمة الجنائية الدولية ليس لها ولاية قضائية على الوضع القائم في الأراضي الفلسطينية.

وقال باتيل في تصريحات له - حسبما نقلت قناة "الحرة" الأمريكية - إن الإدارة الأمريكية قامت منذ تولى الرئيس الأمريكي جو بايدن منصبه بضبط العلاقات مع المحكمة الجنائية الدولية فيما يخص جملة من القضايا من بينها أوكرانيا والسودان وغيرها.

وأضاف "لكن فيما يتعلق بمسألة التحقيق لما يجري في قطاع غزة، فإن موقفنا واضح وما زلنا نعتقد أن المحكمة الجنائية الدولية ليس لها ولاية قضائية على الوضع الفلسطيني".

نتنياهو يجري اتصالات مكثفة لمنع صدور مذكرة اعتقال بحقه من الجنائية الدولية

عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن قلقه الشديد بسبب احتمال إصدار مذكرة اعتقال ضده من قبل المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بسبب العملية العسكرية في قطاع غزة، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

وأفادت صحيفة "معاريف" العبرية أن نتنياهو بذل جهودًا كبيرة في الأيام الأخيرة لمنع هذا التطور المحتمل، وأجرى اتصالات مكثفة خاصة مع واشنطن لمنع صدور مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، بما في ذلك محاولات الضغط على الرئيس الأمريكي جو بايدن بشكل غير مباشر.

ووفقا لصحيفة معاريف، فثمة اعتقاد بأن صدور مذكرة الاعتقال مسألة وقت وقد تشمل مع نتنياهو وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ورئيس الأركان العامة هرتسي هاليفي.

ويُزعم أنه من المحتمل صدور مذكرة اعتقال ضد نتنياهو من المحكمة الجنائية الدولية في أي وقت قريب.

عاجل