رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هجوم حوثي جديد على 4 سفن في المحيط الهندي والبحر الأحمر

نشر
مستقبل وطن نيوز

استهدفت جماعة الحوثي اليمنية سفينة الحاويات "إم إس سي أورايون" (MSC Orion) عبر هجوم بالطائرات المسيرة في المحيط الهندي، ضمن حملتها المستمرة على سفن الشحن الدولي.

كانت السفينة التي ترفع علم البرتغال في رحلة بين مينائي سينيس البرتغالي وصلالة العماني، والمالك المسجل للناقلة الحاويات هي شركة "زودياك ماريتايم" (Zodiac Maritime)، وفق بيانات "لندن إكستشينج جروب" التي نقلتها وكالة "رويترز".

تعد "زودياك ماريتايم" جزءاً من مجموعة "زودياك جروب" التي يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر، ولم ترد الشركة على طلب "رويترز" التعليق حتى الآن.

هجوم جديد في البحر الأحمر

قال المتحدث العسكري باسم الجماعة، في كلمة تلفزيونية أُذيعت في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء، إن الجماعة المدعومة من إيران استهدفت أيضاً السفينة التجارية "سايكلاديس" (Cyclades)، ومدمرتين أمريكيتين في البحر الأحمر.

وأشارت شركة "أمبري" (Ambrey) البريطانية للأمن البحري إلى استهداف سفينة حاويات ترفع علم مالطا بثلاثة صواريخ خلال رحلتها من جيبوتي إلى مدينة جدة السعودية، ولفت الحوثيون إلى أن "سايكلاديس" كانت تسلك المسار نفسه عند استهدافها، وفق "رويترز".

تهاجم جماعة الحوثيين سفن الشحن المارة عبر مضيق باب المندب منذ نوفمبر الماضي، بزعم ارتباط تلك الناقلات بإسرائيل، ما أدى إلى قفزة جنونية في تكاليف الشحن البحري والتأمين، وتحويل معظم السفن المارة بالمنطقة مسارها إلى رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا وتحاشي المرور بالمنطقة، ووسعت الجماعة نطاق هجماتها إلى المحيط الهندي في مارس الماضي.

أثرت تلك الهجمات على سلاسل التوريد العالمية، إذ أدى التحول عن الممر التجاري الرئيسي بالمنطقة والالتفاف حول أفريقيا إلى زيادة مدد رحلات سفن الشحن بما يتراوح بين 10 أيام إلى 14 يوماً، فضلاً عن ارتفاع كلفة الشحن البحري.

عاجل