رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«البحوث الزراعية» يكشف أسباب ظهور خطوط بيضاء في البطيخ بالأسواق

نشر
البطيخ
البطيخ

أكد رئيس مركز البحوث الزراعية الدكتور عادل عبدالعظيم، أن جميع المحاصيل المتداولة في الأسواق خالية تمامًا من متبقيات المبيدات أو الكيماويات، ويتم إخضاعها للرقابة من قبل الهيئات المختصة للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية.

بطيخ مسرطن

وقال عبدالعظيم، اليوم الثلاثاء، إن الشائعات التي تثار كل عام حول محصول البطيخ؛ تأتي نظرًا لأن بعض الفلاحين يحصدون المحصول مبكرًا، ما يؤدي إلى ظهور خطوط بيضاء في البطيخ، والتي بدورها لا تشكل أي خطورة على صحة الإنسان.

وجدد نفيه لصحة ما تم تداوله عن وجود بطيخ مسرطن في مصر، مؤكدًا أن هذا الكلام "عار تمامًا عن الصحة".

وأضاف أن وزارة الزراعة تخضع كافة المحاصيل لعمليات رقابة وفحص دقيق؛ حفاظا على صحة المواطنين، وفقا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مُناشدا المواطنين بعدم الانسياق وراء هذه الأخبار غير الصحيحة واستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مطلع الأسبوع الجاري، أن كل المنتجات والسلع الزراعية المتداولة بالأسواق، بما فيها البطيخ سليمة وآمنة تمامًا، وخالية من أي متبقيات للمبيدات أو الكيماويات.

وشددت وزارة الزراعة، على أن كل المنتجات والسلع الزراعية يتم إخضاعها لعملية رقابة وفحص دقيقة ومحكمة من الهيئات الرقابية؛ للتأكد من مطابقتها لكل المواصفات القياسية.

شائعة انتشار بطيخ مسرطن

وانتشرت في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن انتشار بطيخ مسرطن بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لانتشار بطيخ مسرطن بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية، وأن كل المنتجات والسلع الزراعية تخضع لفحص دقيق.

وناشدت وزارة الزراعة، المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

عاجل