رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استقرار أسعار النفط يرفع أرباح «بتروتشاينا»

نشر
محطة وقود تابعة لشركة
محطة وقود تابعة لشركة "بتروتشاينا" في الصين

سجلت شركة «بتروتشينا» (PetroChina) في الربع الأول من العام الحالي أعلى أرباح لهذا الفصل بفضل استقرار أسعار النفط العالمية، وعلى الرغم من تباطؤ تعافي اقتصاد الصين.

وقالت أكبر شركة منتجة للنفط والغاز في الصين إن صافي الدخل بلغ 45.7 مليار يوان (6.3 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة الأولى من 2024، وفقاً لتقرير البورصة يوم الإثنين. ويأتي ذلك مقارنة مع 43.6 مليار يوان في نفس الفترة من العام الماضي. فيما ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 11% لتصل إلى 812 مليار يوان.

كانت الأرباح المتزايدة من قطاعات الحفر والغاز الطبيعي التابعة للشركة أكثر من كافية لتعويض الخسائر في قطاعي التكرير والتسويق. وتعكس هذه النتائج تلك التي حققتها الشركات الشقيقة المملوكة للدولة، حيث سجلت شركة «سينوك» (Cnooc) التي تركز على التنقيب والإنتاج أرباحاً فصلية قياسية، بينما شهدت شركة "سينوبك" (Sinopec) التي تركز على التكرير والتسويق انخفاضاً في أرباح الربع الأول مقارنة بالعام السابق.

اعتمدت بكين على «بتروتشاينا» وشركاتها الحكومية الكبرى في السنوات الأخيرة للحفاظ على إنتاج النفط وتعزيز إنتاج الغاز لمنع البلاد من الاعتماد بشكل كبير على الطاقة المستوردة. وشهدت الشركة زيادة بنسبة 1.4% في إنتاج النفط و3.9% للغاز خلال الربع الأول.

كانت أسعار النفط العالمية أقل قليلاً في الربع الأول من 2024 مقارنة بالعام السابق. واستفادت «بتروتشاينا» أيضاً من القواعد الأكثر مرونة المتعلقة بأسعار الغاز الطبيعي المحلية والتي تسمح لها بتمرير المزيد من تكاليف الاستيراد إلى العملاء.

عاجل