رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنك الإسلامي للتنمية يخطط لاقتراض 6 مليارات دولار في 2024

نشر
 البنك الإسلامي للتنمية
البنك الإسلامي للتنمية

يستهدف البنك الإسلامي للتنمية، اقتراض 6 مليارات دولار، خلال العام الجاري، لتمويل مشروعات تنموية ذات عائد عالٍ بالدول الأعضاء، بحسب محمد الجاسر رئيس البنك في مقابلة مع "الشرق".

يُعد برنامج الاقتراض المحتمل، الأعلى في تاريخ البنك، الذي أصدر نحو 46 مليار دولار من الصكوك في العشرين عاماً الماضية، بتصنيف "AAA" لتركيزه على المشاريع ذات العائد التنموي الأعلى.

يخطط البنك لإصدار المزيد من الصكوك الخضراء العام الجاري، تُضاف إلى 5 مليارات دولار تم إصدارها العام الماضي، بحسب الجاسر.

بدأت أمس السبت في العاصمة السعودية الرياض، الاجتماعات السنوية للبنك لعام 2024، والتي تتزامن مع مرور 50 عاماً على إنشائه، بمشاركة وزراء الاقتصاد والتخطيط والمالية من الدول الأعضاء في البنك البالغ عددها 57 دولة، إلى جانب ممثلي المؤسسات المالية والبنوك والشركات الدولية والإقليمية.

في مايو العام الماضي، قال الجاسر في مقابلة مع "الشرق" إن البنك سيضخ 5.4 مليار دولار في 77 مشروعًا موزعة على 24 دولة عضوًا.

مضاعفة التمويل

توقع رئيس البنك الإسلامي، أن تصل الالتزامات على البنك في العام الجاري، نحو 4.5 مليار دولار مقارنة بمليار دولار في العام 2021، لثقة الدول والأسواق في المجموعة.

أتم البنك الإسلامي الزيادة السادسة في رأسماله خلال العام الماضي، ليبلغ رأسماله المدفوع نحو 9.5 مليار دولار، ونحو 100 مليار دولار رأسمال غير مدفوع.

رجح الجاسر مضاعفة البنك للتمويل خلال الخمسين عاماً المقبلة، بدعم الدول الأعضاء الرئيسيين مثل السعودية، مشيرًا إلى أن البنك يركز على تمويل البنية الأساسية والتحتية مثل التعليم والصحة والموانئ والطرق والمطارات.

خصص البنك الإسلامي للتنمية، 418 مليون دولار (1.56 مليار ريال سعودي) أمس السبت، لتمويل مشاريع تنموية في تركيا وطاجيكستان وساحل العاج وبنين، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية المنعقدة في الرياض.

عاجل