رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حنفي جبالي: البرلمانات العربية تقدر جهود الرئيس السيسي الداعمة للقضية الفلسطينية

نشر
 الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي إن رؤساء المجالس والبرلمانات العربية أشادوا بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تعامله مع القضية الفلسطينية؛ خاصة فيما يتعلق برفض مصر الحاسم والحازم، تجاه منع التهجير القسري للفلسطينيين؛ سواء من قطاع غزة أو الضفة الغربية.
وسلط جبالي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش أعمال المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية اليوم السبت - الضوء على تأكيد رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، خلال أعمال المؤتمر بأن موقف الرئيس السيسي منع نكبة ثانية بعد نكبة 1948.
وأوضح أن مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية ناقش اليوم سبل التوصل إلى رؤية برلمانية عربية حول الذكاء الاصطناعي، وتناول كذلك تطورات الأوضاع فيما يخص القضية الفلسطينية.
وأضاف أنه فيما يتعلق بمسألة الرؤية البرلمانية العربية الموحدة تجاه الذكاء الاصطناعي، فإن الاجتماع أبرز أهمية الذكاء الاصطناعي وفوائده ومزاياه، فضلاً عن مخاطره من ناحية استخداماته غير المشروعة.
وأشار رئيس النواب إلى أن المؤتمر أسفر عنه وضع وثيقة، سوف تعرض على القمة العربية المقررة الشهر القادم في مملكة البحرين، حيث تتكون الوثيقة على الموضوع الأساسي؛ وهو وضع بنية تشريعية تتولاها البرلمانات العربية، لافتاً إلى أن هذه البنية التشريعية هدفها وضع ضوابط لاستخدامات الذكاء الاصطناعي بما يعظم من مزاياه، ويتوقع أو يمنع مخاطره التي قد تستخدمها الجماعات الإرهابية.
وشدد على ضرورة أن تتضمن البنية التشريعية، وضع خطط واستراتيجيات تكفل تحقيق هذا الهدف، وكذلك وضع نظام للإنذار المبكر قبل حدوث هذه المخاطر، يتضمن التقييم المستمر لهذه المخاطر.
وجدد التأكيد على ضرورة توطين صناعات الذكاء الاصطناعي داخل البلاد العربية، والتعاون مع المنظمات الدولية لوضع اتفاقيات قانونية ملزمة تتضمن ضوابط بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي.
وحول القضية الفلسطينية، أكد "جبالي" محورية تلك القضية بالنسبة للبرلمانات العربية في جميع المحافل الدولية، لافتا إلى أنها قضية مصيرية لجميع البلاد العربية.
واختتم رئيس مجلس النواب تصريحه بالتأكيد على أن المجتمعين اتفقوا على ضرورة استمرار إنفاذ المساعدات الإنسانية والاغاثية إلى قطاع غزة.

عاجل