رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحكومة تعلن بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال التجارية والمقاهي والورش

نشر
تطبيق المواعيد الصيفية
تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال

أعلن اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، بدء المحافظات، اعتبارًا من اليوم الجمعة، في تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال التجارية والمطاعم والمقاهي والمولات التجارية والورش والأعمال الحرفية.

يأتي ذلك طبقًا للمادة السادسة من قرار وزير التنمية المحلية «رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة» رقم 456 لسنة 2020 الخاص بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات، بالتزامن مع تطبيق التوقيت الصيفي، حيث تكون شهور الصيف اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من سبتمبر من كل عام.

تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال

ووجه وزير التنمية المحلية، المحافظين بتطبيق قرار المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال والمطاعم بكل حزم، بالتنسيق المستمر مع مديريات الأمن وكل الأجهزة التنفيذية المعنية؛ للتأكد من الالتزام بتطبيق مواعيد فتح وغلق المحلات الجديدة، بالإضافة إلى التنبيه على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بضرورة تفعيل دور لجان المتابعة بكل مركز ومدينة وحي لتكثيف الحملات المفاجئة على كل المحال التجارية؛ للتأكد من التزام أصحابها بالمواعيد المقررة، وتطبيق الإجراءات القانونية اللازمة تجاه من يخالف مواعيد الفتح والغلق الجديدة بكل حسم.

المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال

وأكد وزير التنمية المحلية أن قرار المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال يتضمن ما يلي:

1- فتح المحال والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحًا حتى 11 مساءً.

  • يتم زيادة التوقيت أيام الخميس والجمعة والإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة 12 منتصف الليل.

2- فتح المطاعم والكافيهات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة 5 صباحًا حتى 1 صباحًا.

  • تستمر خدمة «التيك أواى» وتوصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.

3- فتح جميع الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحًا حتى 8 مساءً.

4- يستثنى من تطبيق الموعيد الصيفية لغلق المحال ما يلي:

  • الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن التي يُصدر بها قرار من اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.
  • محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، مع مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفاكهة والخضروات والدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

مناشدة لأصحاب المحال

وأوضح آمنة، أن غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية ستُنسق مع غرف عمليات المحافظات للمتابعة المستمرة لتطبيق المواعيد الصيفية لغلق المعال، مُناشدًا أصحاب المحال والمطاعم والورش والكافيهات والأعمال الحرفية الالتزام بمواعيد فتح وغلق المحال التجارية الجديدة؛ حتى لا يتم تطبيق العقوبات المقررة بالقانون على المخالفين للقرار، مُؤكدًا أن تنظيم مواعيد فتح المحال التجارية صدر بعد توافق جميع الجهات المعنية.

وكلف وزير التنمية المحلية، المحافظين بضرورة متابعة التقيد بالضوابط الخاصة بالأنشطة التجارية والمولات والمطاعم والكافيتريات والكافيهات وما يماثلها، لافتًا إلى أن الدولة تسعى من خلال تطبيق تلك القرار لتحقيق الانضباط للشارع، والقضاء على العشوائية والفوضى، ومنع الإشغالات والتكدس المروري، والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

حملة توعية

وأشار، إلى أنه خلال الأيام الماضية تم عمل حملة توعية لأصحاب المحال والمقاهي والمولات بالمحافظات بموعد بدء تطبيق المواعيد الصيفية، وتحذيرهم من مخالفة المواعيد حيث سيتعرضون للعقوبات المقررة وفقًا للقانون.

عاجل