رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«حماس»: الضغوط الأمريكية ليس لها قيمة.. ووقف الحرب قبل إبرام أي اتفاق رهائن

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال القيادي الكبير في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، سامي أبو زهري، اليوم الخميس، إن الحركة متمسكة بمطلبها “بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة في إطار أي اتفاق للإفراج عن الرهائن المحتجزين هناك”.

وقال أبو زهري رئيس الدائرة السياسية لحماس في الخارج، إن الضغوط الأمريكية على حماس “ليس لها قيمة”.

أصدرت الولايات المتحدة و17 دولة أخرى اليوم الخميس، نداء طالبت فيه حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" بإطلاق سراح الرهائن من المرضى والجرحى وكبار السن بما يمهد الطريق لإنهاء الأزمة في غزة.

وقالت الدول في بيان، وصفه مسؤول أمريكي كبير بأنه تأكيد استثنائي على الإجماع “ندعو إلى الإفراج الفوري عن جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة منذ أكثر من 200 يوم”، ويوجد لجميع هذه الدول رعايا بين المحتجزين لدى حماس.

وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر 2023، حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا بالبنية التحتية، مما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية.

وبالإضافة إلى الخسائر البشرية، تسببت الحرب بكارثة إنسانية غير مسبوقة وبدمار هائل في البنى التحتية والممتلكات، ونزوح نحو مليوني فلسطيني من أصل نحو 2.3 مليون في غزة، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور التدابير المؤقتة من محكمة العدل الدولية، وكذلك رغم إصدار مجلس الأمن الدولي لاحقا قرار بوقف إطلاق النار فورا.

ومنذ أشهر، تقود مصر وقطر والولايات المتحدة مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة حماس بهدف التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار في قطاع غزة وتبادل للأسرى والمحتجزين بين الطرفين.

عاجل