رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تريد من الأونروا إصلاحا فعليا قبل استئناف تمويلها

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال البيت الأبيض: نرحب بنتائج تقرير التحقيق بشأن الأونروا وما يهم الآن هو ما ستقوم به الوكالة من إصلاحات، وأضاف أن، تمويلنا للأونروا معلق ونريد تقدما ملموسا قبل أن يتغير ذلك ويجب أن نراعي القانون على الأرض أيضا.

وكان تقرير اللجنة المستقلة التي تقودها وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا، قد خلص إلى عقد اجتماعات مع المسؤولين الإسرائيليين، ومع ذلك لم تقدم تل أبيب أدلة أساسية على مشاركة عدد من موظفي الأونروا في هجمات حماس يوم السابع من أكتوبر الماضي، كما زعمت تل أبيب.

وشدد المتحدث باسم الوكالة على أن "التقرير كشف بصورة واضحة أن الأونروا هي جزء من المنظومة الأممية وتلتزم تماما بكافة القيم ومعايير الأمم المتحدة، وأن الإدعاءات الإسرائيلية بعدم حيادها، غير صحيح على الإطلاق".

ودعا الدول المانحة للوفاء بالتزاماتها تجاه الوكالة خاصة مع صدور قرار اللجنة الأممية بشأن حياد الأونروا.

ومن ناحية أخرى قال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني أن، الدافع وراء الهجوم على أونروا ليس عدم حيادها بل حرمان الفلسطينيين من وضع اللاجئين، وأضاف أن، 180 من مقار الأونروا في قطاع غزة تعرضت للدمار بينها 160 دمرت بشكل كامل، وواصل أننا، ملتزمون بتطبيق التوصيات الواردة في التقرير الذي وضعه الفريق المستقل بشأن الوكالة.

وأضاف المفوض العام للأونروا أننا، سنبدأ في تنفيذ بعض التوصيات الواردة في تقرير الفريق المستقل فورا ونلتزم بتنفيذ جميعها، وشدد على أن الأونروا لن تتمكن من تنفيذ عدد من التوصيات الواردة في تقرير الفريق المستقل بدون دعم الدول الأعضاء، وقال أن، عدد شاحنات المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة وصل إلى 250 يوميا ولكن هناك حاجة للمزيد.

عاجل