رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جيش الاحتلال يعلن قتل اثنين من مقاتلي «حزب الله» جنوبي لبنان

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إن قواته قتلت اثنين من الناشطين الميدانيين الكبار في جماعة "حزب الله" اللبنانية.

وكان "حزب الله" أصدر بياناً قال فيه إن قصفاً إسرائيلياً استهدف سيارة على طريق عدلون قرب منطقة أبو الأسود جنوب لبنان مما أسفر عن مقتل شخص.

وقالت الجماعة اللبنانية إن حسين علي عزقول، من بلدة قلاوية، وسكان بلدة عدلون في جنوب لبنان، لقى حتفه، فيما أفادت قناة "آي 24" الإسرائيلية بأن عزقول هو مسؤول الوحدة الصاروخية في "حزب الله".

وأصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، في وقت لاحق، بياناً أفاد بأن الطيران الإسرائيلي شن قصفاً قتل عزقول "الناشط الكبير في وحدة الدفاع الجوي التابعة لحزب الله".

واعتبر البيان أن عزقول كان "متورطاً بشكل كبير في تخطيط وتنفيذ الهجمات ضد إسرائيل، وشارك في الأنشطة الروتينية للوحدة الجوية التابعة لحزب الله".

بعد اتهامات أمريكية.. «حماس» تنفي مسؤوليتها عن تعطيل مفاوضات غزة

أدانت حركة "حماس" في بيان، تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حمّل خلالها الحركة مسؤولية "تعطيل" التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى وقف القتال في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن.

وجاء في بيان الحركة، أن "تصريحات بلينكن لا تمت للواقع بصلة، وتتناقض مع الحقيقة التي تؤكد أن حماس قدمت مرونة أكثر من مرة، لتسهيل التوصل لاتفاق يوقف حرب الإبادة والعدوان على شعبنا، وكانت تصطدم بتعنت ومماطلة بنيامين نتنياهو وحكومته، الذين يضعون العراقيل والعقبات أمام الاتفاق، ويسعون لإطالة أمد حربهم المسعورة، وقضية أسرى الاحتلال ليست ضمن أولوياتهم".

وأضاف البيان، أن "مطالب حماس والمقاومة واضحة منذ اليوم الأول، وهي نفسها التي قدمتها خلال شهر مارس الماضي، وكانت موضع ترحيب من كل الأطراف والوسطاء، وهي تمثل الموقف الوطني لشعبنا ومصالحه بضرورة وقف إطلاق النار بشكل دائم وانسحاب قوات الاحتلال وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم في كل مناطق القطاع، وتكثيف الإغاثة والبدء بالإعمار".

ولفت البيان إلى الدور الأمريكي "الشريك الكامل في حرب الإبادة ضد شعبنا"، و"الذي يواصل دعم الاحتلال بالسلاح والذخائر والغطاء السياسي، يكمل دوره العدائي ضد شعبنا باتهامات باطلة لحماس".

اتفاق متعثر

يأتي ذلك، بعدما قال بلينكن في تصريحات صحفية بعد قمة مجموعة السبع، التي اختتمت قبل أيام في مدينة كابري الإيطالية، إن "الشيء الوحيد الذي يقف بين شعب غزة ووقف إطلاق النار هو حماس".

وأضاف بلينكن: "لقد رفضت حماس المقترحات السخية من إسرائيل، ويبدو أنها مهتمة بالصراع الإقليمي أكثر من اهتمامها بوقف إطلاق النار الذي من شأنه أن يحسن حياة الشعب الفلسطيني على الفور، فهي تواصل تحريك أهدافها، وعلى العالم أن يعرف ويفهم، مرة أخرى، أن الشيء الوحيد الذي يقف بين وقف إطلاق النار وبين شعب غزة هو حماس".

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، الاثنين، إن الحركة "غيرت مطالبها" في مفاوضات الرهائن مع إسرائيل.

وأضاف ميلر، أن الولايات المتحدة "ستواصل الضغط من أجل وقف القتال في غزة والتوصل إلى اتفاق يُطلق بموجبه سراح الرهائن الذين احتجزتهم الحركة بعد هجوم السابع من أكتوبر الماضي".

عاجل