رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في فعالية «هنا فلسطين» سفير فرنسا: دور الأونروا لا غني عنه

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد إريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة أن الأونروا دورها رئيسي لا غني عنه لصالح الشعب الفلسطيني، مشيرا الي ان هناك نقاشات تدور حاليا داخل الاتحاد الاوروبي حول الأوضاع في غزة  لم تصل لنهايتها .

وقال إن، تحرك فرنسا لصالح فلسطين في التصويت مؤخرا لصالح إقامة دولة فلسطينية في مجلس الأمن  يشير أن أفعالنا تتحدث عن نفسها.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم للحديث عن فعالية «هنا فلسطين» والتي بستضيفها المعهد الفرنسي في مصر يومي 27 و 28 إبريل الحالي، بحضور سفير فرنسا في مصر إريك شوفالييه، وسفير فلسطين في مصر دياب اللوح، والملحق الثقافي للمعهد الفرنسي في مصر إريك ليباس الذى وجه الشكر لكل فرق العمل بالمعهد للفرنسي وفريق العمل الثقافي بالسفارة الفلسطينية بمصر .

 و قال سفير فلسطين دياب اللوح، نقدر جهود مصر بقياده الرئيس عبد الفتاح السيسي وما جاء أمس في المحادثة الهاتفية بين الرئيسان السيسي وماكرون مهم، وسوف يبني عليه في التحرك الدبلوماسي القادم .

واستطرد سفير فلسطين قائلا: لقاء اليوم يتسق مع الدور الفرنسي بأهمية الثقافة والفنون للنهوض بالدول ودور الحرية وحقوق الانسان.

وقال: نعمل مع الدول الصديقة علي إنهاء أكبر مظلمه في التاريخ، وتحرير الشعب الوحيد الذي مازال يعيش تحت الاحتلال، وبما يضمن لأطفالنا الحياه كباقي أطفال العالم.

وقال: أطفالنا يعيشون حياة فاقت صعوبتها كل حياة، ففي حرب الإبادة الجماعية التي تقوم بها اسرائيل في غزة استشهد حتي الآن ٤٥ فنان وكاتب، وهو ما أثر علي الحياة الثقافية في فلسطين، كما تم  تدمير البيوت  والمراكز الثقافية والمساجد والكنائس والكنوز الثقافية و١٩جامعة وكلية، و٨٨ألف طالب لم يذهبوا للجامعات.

وأضاف بالرغم من كل ذلك لانزال نؤمن بالاستمرار بالرغم من قسوة هذا العالم وأنه ما زال للسلام مكانا في هذا الارض.

وقال سفير فلسطين: لسنا زائدين عن حاجه البشرية وللفلسطينيين حقوق وحقوق، كما أن العلم والثقافة والفنون هما طوق النجاة للعالم من براثن الحروب والاستيلاء علي الحقوق.

كما أشار الي ازدواجية المعايير لشعب دون آخر، مؤكدا أنه من حق الطفل الفلسطيني أن يحيا كباقي اطفال العالم، ووجه الشكر لفرنسا لتصويتها في مجلس الأمن لصالح منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة والذي حصل علي دعم 12 دولة منها فرنسا والصين وروسيا وهم من الدول دائمة العضوية بالمجلس.

وقال: نثق في حكمه فرنسا للعمل علي وقف ما يتعرض له الشعب الفلسطيني، وطالب المجتمع الدولي بالعمل علي وقف الحرب وإغاثة الشعب الفلسطيني وتعمير ما دمرته إسرائيل وتمكين الفلسطينيين من العيش في دولتهم المستقلة.

ونوه قائلا: اليوم تدخل الحرب في غزه يومها الـ 201، وقال نقدر كل الجهود المبذولة والتي لم تنجح نتيجة   موقف الإدارة الأمريكية المتعنت حيث جري تقديم عده مشاريع قرارات أجهضتها أمريكا.

وقال أن، هناك مشروعا جديدا قيد الدراسة ستتقدم به فرنسا في الأمم المتحدة.

 ومن جانبه قال الملحق الثقافي للمعهد الفرنسي في مصر إريك ليباس، إن فعالية «هنا فلسطين» تتضمن معرض صور لأحد المصورين الفلسطينيين، وعرض أعمال يدوية فلسطينية وفنون الطهي الفلسطينية، وأيضا معرض صور عنوانه: «غزة حبيبتي» والذي يقام أيضا في الإسكندرية، بجانب أعمال تاريخية، ومعرض في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وعرض تحت اسم «الأطفال الأعزاء»، وورشه عمل فنية بمشاركه فنانين من الأراضي الفلسطينية وورشه عمل فنون مصورة عنوانه «لن اغادر قصتي»، كما يتضمن تقديم رقصه الدبكة وعروض موسيقية.

عاجل