رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«S&P»: شركات النفط الخليجية تحتاج 25 مليار دولار سنوياً لتحقيق صافي انبعاث صفري

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشارت وكالة إس آند بي جلوبال إلى أنه يمكن لشركات النفط في منطقة دول الخليج العربي استيعاب الاستثمارات الإضافية اللازمة للتحرك لتحقيق أهداف صافي الانبعاثات الصفري مع الحفاظ على مقاييس ائتمانية قوية، على افتراض قيامها بمطالبات نقدية معتدلة من المساهمين.

وأضافت أنه، يجب أن يتراوح متوسط الاستثمارات لخفض الكربون لشركات النفط الوطنية الخليجية بين 15 و25 مليار دولار سنوياً على الأقل حتى عام 2026 لمواكبة حجم استثمارات نظيراتها المدرجة عالمياً.

 وصافي الانبعاثات الصفري، وهو خفض انبعاثات غازات الدفيئة إلى أقرب مستوى ممكن من الصفر، مع إعادة امتصاص أي انبعاثات متبقية من الغلاف الجوي، عن طريق المحيطات والغابات على سبيل المثال، وفق الأمم المتحدة. ولإبقاء الاحترار العالمي لا يزيد عن 1.5 درجة مئوية -على النحو المطلوب في اتفاق باريس- يجب خفض الانبعاثات بنسبة 45% بحلول عام 2030 والوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2050، حسب المنظمة الدولية.

ذكر التقرير «أن شركات النفط الوطنية الخليجية تمتلك هوامش مالية كافية ومزايا تنافسية لاستيعاب الاستثمارات الإضافية اللازمة لمواكبة نظيراتها العالمية، وأن تتمكن من الحفاظ على نسبها الائتمانية على مدى السنوات الخمس المقبلة».

في ضوء الحصة الصغيرة نسبياً لمصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء لدى دول الخليج، مقارنة بالمناطق الأخرى، وأهداف صافي الانبعاثات الصفري لدول الخليج، تتوقع "الوكالة" زيادة الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة، الأمر الذي يمثل فرصة لإصدار السندات الخضراء والاجتماعية وسندات الاستدامة والمرتبطة بالاستدامة.

عاجل