رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسئولون أمريكيون: الأنفاق ستسمح لحماس بالبقاء.. وإسرائيل لم تضع خطة لإجلاء مدنيين رفح

نشر
الأنفاق فى غزة
الأنفاق فى غزة

قالت نيويورك تايمز نقلا عن مسئولين أمريكيين، أن الأنفاق ستسمح لحماس بالبقاء وإعادة تشكيل نفسها بمجرد توقف القتال بغزة، وأضافت أن، إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح وهذا سيزيد عدد القتلى في غزة أكثر، وان السبيل الوحيد لحمل إسرائيل على وقف عملية رفح هو صفقة لإطلاق سراح الرهائن.

وأضاف المسئولين الأمريكيين، أنه من المرجح أن تظل حماس قوة في غزة عندما ينتهي القتال، وأضافت نيويورك تايمز عن مسئولين أمريكيين، أن سرعة إعادة بناء حماس ستعتمد على قرارات إسرائيل بمراحل الحرب التالية وبعدها، وأضافت أنه على إسرائيل إعلان النصر على حماس والتحول لقتال مختلف يستهدف كبار قادتها.

وأضافت نيويورك تايمز عن مسئولين أمريكيين، أن إسرائيل لم تدمر حماس ولا تستطيع لكنها جعلت احتمال تكرار هجوم 7 أكتوبر بعيدا.

بينما نقلت الصحيفة عن مسئولين إسرائيليين، بأنه نعتقد أن العملية الوشيكة في رفح هي وحدها ما أبقى حماس في المفاوضات، وأضافت أن حماس والمنظمات المسلحة الأخرى لا يزال لديها قوات عديدة فوق الأرض وتحتها.

وشدد المسئولين الإسرائيليين على أن، سحق حماس قد يستغرق سنوات، يينما قال مسئول بالمخابرات العسكرية الإسرائيلية أن، ما بين 4 آلاف إلى 5 آلاف مقاتل صمدوا في شمال غزة.

عاجل