رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الشحن السريع» خطة أمريكية لتسليح أوكرانيا قبل تحرك بوتين

نشر
مستقبل وطن نيوز

تتجه أمريكا إلى نقل المساعدات العسكرية لأوكرانيا بعد إقرار مجلس النواب الأميركي لقانون المساعدات، وذلك استباقا لتكثيف الهجوم الروسي قبل الصيف.

وحسب موقع «صوت أميركا» فقد أكد مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، الأسبوع الماضي، أن التحرك بسرعة أمر بالغ الأهمية، محذرا من أنه بدون مساعدة إضافية من الولايات المتحدة، قد تخسر أوكرانيا الحرب أمام روسيا بحلول نهاية هذا العام.

وكان مجلس النواب الأميركي، قد وافق على حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا لكنها مازالت بحاجة إلى موافقة مجلس الشيوخ والرئيس جو بايدن.

ومع تأخر الكونجرس في الموافقة على التمويل الإضافي اللازم لتجديد الأسلحة التي ترسلها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا، اضطرت كييف لقضاء أشهر بدون الامدادات الكافية من الذخائر لمواجهة موسكو.

تستطيع واشنطن نقل الأسلحة إلى أوكرانيا في غضون أيام، وذلك عن طريق شبكة من مواقع التخزين في الولايات المتحدة وأوروبا التي تحتوي على الذخيرة ومكونات الدفاع الجوي التي تحتاجها كييف في حربها مع موسكو.

ويمتلك الجيش الأميركي منشآت ضخمة لتخزين الأسلحة في الولايات المتحدة لملايين الذخائر من جميع الأحجام التي ستكون جاهزة للاستخدام في حالة الحرب.

يعد مصنع ماكاليستر للذخيرة التابع للجيش موقع تخزين رئيسي لواحدة من الذخائر الأكثر استخدامًا في ساحة المعركة في أوكرانيا، وهي قذائف هاوتزر عيار 155 ملم.

وقد أدى طلب أوكرانيا لهذه القذيفة بالذات إلى الضغط على المخزونات الأمريكية ودفع الجيش إلى البحث عن طريقة للحصول عليها، ونتيجة لذلك، تم شحن عشرات الآلاف من الطلقات عيار 155 ملم من كوريا الجنوبية إلى ماكاليستر لتعديلها وتحديثها لأوكرانيا.

عاجل