رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بيع ساعة رولكس نادرة بـ 3.5 مليون دولار في مزاد موناكو

نشر
الساعة رولكس طراز
الساعة رولكس طراز 4113

بيعت ساعة نادرة من طراز «رولكس» مزودة بكرونوجراف لأجزاء الثانية مقابل 3.3 مليون يورو (3.5 مليون دولار) في مزاد أقيم في موناكو، وهو سعر قياسي بالنسبة لهذا الطراز.

الساعة «رولكس 4113»، التي أنتجت في 1942، هي واحدة من 12 ساعة فقط صنعت من هذا الطراز لا يوجد منها سوى تسع وحدات فقط حالياً، وبيعت يوم السبت في مزاد «موناكو ليجند جروب» (Monaco Legend Group).

تجاوز سعر بيع الساعة مستوى قياسياً سابقاً لهذا الطراز بلغ 2.4 مليون فرنك سويسري (2.6 مليون دولار) والذي دُفع في 2016 في مزاد «فيليبس» (Phillips) في جنيف.

لم يزل هواة جمع الأشياء النادرة على استعداد لتحطيم الأرقام القياسية للأشياء النادرة والفريدة من نوعها، رغم تراجع أسعار الساعات المستعملة من «رولكس» و«باتيك فيليب» و«أوديمارز بيجيه»، التي بلغت ذروتها في 2022.

«رولكس 4113» تعتبر ساعة استثنائية، ويُعتقد أنها الساعة الوحيدة التي أنتجتها العلامة التجارية، ومقرها في جنيف، مزودة بخاصية الكرونوجراف الخاصة بأجزاء الثانية، والمعروفة أيضاً باسم «راترابونت». ويبلغ قطر صندوق الساعة 44 ملم (1.73 بوصة)، مما يجعلها واحدة من أكبر الساعات التي صنعتها الشركة على الإطلاق. كما يمكن أن تقيس خاصية أجزاء الثانية فترات زمنية مختلفة، وذلك من خلال أزرار التشغيل والإيقاف وإعادة الضبط.

وتنتمي الساعة إلى مجموعة أورو مونتاناري، وهو أحد أبرز هواة جمع الساعات في العالم وعالم مختص في الساعات. كما كتب العديد من الكتب تحت الاسم المستعار جون جولدبيرجر، بما فيها 100 ساعة رولكس فائقة (100 Superlative Rolex Watches) والذي يظهر طراز «4113» على غلافه.

بيعت الساعة بمزاد علني مع سكين الجبن الذي استخدمه مونتاناري لفتح صندوق الساعة للكشف عن أجزائها الداخلية وكيف تعمل خلال مقطع فيديو نشر في 2013.

عاجل