رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد استقالة رئيس المخابرات العسكرية.. زعيم المعارضة الإسرائيلي يدعو نتنياهو ليحذو حذوه

نشر
مجلس الحرب الإسرائيلي
مجلس الحرب الإسرائيلي

دعا زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد ، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى تقديم استقالته ليحذو حذو رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) الذي أعلن استقالته صباح اليوم الاثنين من منطلق شعوره بالمسؤولية عن إخفاق "طوفان الأقصى". 
ونسبت صحيفة (تايمز أوف إسرائيل) إلى لابيد قوله - في تغريدة على حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا) - إن قرار الميجور جنرال أهارون حاليفا بالاستقالة هو قرار "مبرر ومُحترم" وأنه يتعين على نتنياهو أن يفعل الأمر ذاته. 
وفي وقت سابق اليوم.. دعا فلاديمير بيلياك عضو الكنيست عن حزب "يش عتيد" المُعارض، نتنياهو لتقديم استقالته بشكل فوري، بغض النظر عما إذا تم تشكيل لجنة تحقيق رسمية لفحص الأحداث المُحيطة بـ "طوفان الأقصى" وملابساته. 
وكانت مصادر مُقربة من رئيس جهاز (الشاباك) رونين بار قد ذكرت في يناير الماضي، أنه سيستقيل من منصبه في نهاية الحرب في غزة بسبب الإخفاقات الاستخباراتية التي فشلت في التنبؤ بـ "طوفان الأقصى". 
وفي الـ 15 من أكتوبر - أي بعد طوفان الأقصى بنحو أسبوع - اعترف بار بمسؤوليته الشخصية عن عدم التحذير مُبكرًا من الهجوم على مستوطنات غلاف غزة. 
وقال بار وقتها: "باعتباري الشخص الذي يرأس الشاباك، فإن المسؤولية عن ذلك تقع على عاتقي .. سيكون هناك وقت للتحقيقات.. والآن نحن نقاتل".

استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الميجور جنرال أهارون حاليفا.

وقال الجيش إن حاليفا كان يرغب في الإيفاء بمسئولياته القيادية في أعقاب "أحداث السابع من أكتوبر الماضي".

 

وقد وافق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت على طلب حاليفا للاستقالة. ووفقا لمصادر عسكرية، فإنه سوف يترك الجيش أيضا بمجرد العثور على خليفة له.

ولم يتضح متى من الممكن حدوث ذلك. وكتب حاليفا في خطاب أن الاستخبارات أخفقت في أداء المهمة المكلفة بها.

 

عاجل