رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

9 إرشادات للطلاب لتنظيم وقت الاستذكار أثناء فترات انقطاع الكهرباء

نشر
مستقبل وطن نيوز

يرصد موقع “مستقبل وطن نيوز” في السطور التالية طرق تمكن الطلاب من التغلب على انقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال وذلك أثناء الاستذكار والمذاكرة والمراجعة، الأمر الذي يتطلب من الطالب محاولة التعامل مع انقطاع التيار الكهرباء خلال فترة تخفيف الأحمال من خلال عدة إجراءات.

طرق تفيد الطلاب في وقت انقطاع التيار الكهربائي

ويقول الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، يمكن للطلاب التغلب على فترات انقطاع التيار الكهربائي لتخفيف الأحمال عن طريق الخطوات التالية:

- تحديد الطالب الفترة التي تنقطع فيها الكهرباء في منزله يوميًا، مثلا من الساعة ١٢ إلى ٢ وقيامه بضبط وإدارة وقته في ضوء تلك الفترة.

- استيقاظ الطالب مبكرًا من النوم قبل انقطاع الكهرباء بأربع ساعات على الأقل لبدء المذاكرة.

- يمكن للطالب الاتفاق مع زميل له بالمذاكرة عنده خلال فترة انقطاع الكهرباء ما دامت لا تنقطع عنده في نفس الوقت، على أن يأتي زميله للمذاكرة عند الطالب في وقت انقطاع التيار.

- في حالة اعتماد الطالب على الإنترنت لا بد أن يقوم بتحميل كل ما يحتاج إليه من مواد وطباعته في ورق حتى يستطيع استذكار دروسه في فترة الانقطاع.

- استغلال الطالب الأماكن المضيئة في بيته أثناء فترات انقطاع الكهرباء مثل السطح أو البلكونة أو غرفة يدخلها الشمس.

- تقليل الطالب من تضييع الوقت في فترات ما قبل وما بعد انقطاع الكهرباء.

- يمكن للطالب استخدام ما قام بتحميله من مواد على جهاز الموبايل أو التاب أو اللاب توب أثناء فترات انقطاع الكهرباء، فضلًا عما قام بطباعته.

- محاولة ضبط الطالب مواعيد دروسه الخارجية مع فترة انقطاع الكهرباء قدر الإمكان أو على الأقل قيامه ببعض الأمور الخارجية المطلوبة منه أثناء تلك الفترة.

- استغلال الطالب فترة الانقطاع في النوم في حالة الفشل التام في استغلالها في التحصيل لاستعادة نشاطه وتركيزه في ضوء استيقاظه مبكرًا.

عاجل