رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التعليم»: امتحانات الثانوية العامة ستكون متزنة وتراعي المستويات المعرفية

نشر
امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الثانوية العامة 2024، ستكون متزنة من حيث مستوى الأسئلة وصعوبة محتواها، مشيرة إلى أن الأسئلة ستكون أيضا واضحة وخالية من الأخطاء أو التعقيدات وتخاطب الفهم والتحليل والتطبيق ونواتج التعلم المختلفة، مؤكدة أن الطالب يجب عليه أن يذاكر بشكل يحقق نواتج التعلم حتى يستطيع التعامل مع الأسئلة، موضحة أن الإجابة عن أسئلة امتحان الثانوية العامة تتطلب الفهم والتركيز وتحقيق جميع نواتج التعلم المطلوبة فى كل درس.

 

امتحانات الثانوية العامة 2024


وتبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024، بالمواد غير المضافة للمجموع يوم 10 يونيو المقبل ثم يحصل الطلاب على إجازة بسبب عيد الأضحى من يوم 13 يونيو حتى 21 من نفس الشهر، على أن تنطلق امتحانات المواد الدراسية الأساسية 22 يونيو وتستمر حتى 20 يوليو 2024.

ويؤدى الطلاب يوم السبت 22 يونيو امتحان مادة اللغة العربية والثلاثاء 25 يونيو اللغة الأجنبية الثانية والسبت 29 يونيو الفيزياء للشعبة العلمية والتاريخ للشعبة الأدبية والثلاثاء 2 يوليو 2024 مادة اللغة الأجنبية الأولى، والسبت 6 يوليو الكيمياء والجغرافيا والأربعاء 10 يوليو الجيولوجيا والعلوم البيئية لشعبة علمى علوم والجبر والهندسة الفراغية لشعبة علمى رياضة وعلم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية، والسبت 13 يوليو التفاضل والتكامل لشعبة علمى رياضة والأربعاء 17 يوليو 2024 الاحياء لشعبة علمى علوم والاستاتيكا لشعبة علمى رياضة والفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية والسبت 20 يوليو 2024 الديناميكا لشعبة علمى رياضة.

 

موعد وضوابط امتحانات الدبلومات الفنية 2024


تابع الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، التعليمات الخاصة بسير أعمال امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2023 - 2024، والقوانين والقرارات الوزارية المنظمة للامتحانات، إلى جانب التعليمات التي بجب اتباعها لضبط سير عملية الامتحانات.

جاء ذلك، خلال اجتماع وزير التربية والتعليم مع رؤساء لجان النظام والمراقبة ورؤساء لجان الإدارة لامتحانات الدبلومات الفنية على مستوى الجمهورية، في إطار الاستعدادات المبكرة لامتحانات الدبلومات الفنية، التي من المقرر أن تبدأ الامتحانات التحريرية 25 مايو المقبل.

 

امتحانات الدبلوم الفنية 

وأكد حجازي، في مستهل الاجتماع، أن امتحانات الدبلوم الفنية لا تقل أهمية عن امتحانات الثانوية العامة، وأن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بها، لذا من الضروري الإعداد الجيد لها، وتوفير كل الإجراءات والدعم لإتمام عملية سير الامتحانات بانضباط ونجاح.

ووجه وزير التربية والتعليم بضرورة اتخاذ إجراءات حازمة والاستعداد المبكر لامتحانات الدبلومات الفنية لهذا العام.

مكافأة إجادة

 

وأكد، أنه في ضوء موافقة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تمت الموافقة على صرف مكافآت إجادة مجزية لجميع العاملين بأعمال امتحانات الثانوية العامة وامتحانات الدبلومات الفنية عن العام الماضي 2023 والمعاونين والعمال، وذلك من الموارد الذاتية للوزارة وصندوق دعم المشروعات التعليمية.

كما اطمأن، على إجراءات استخراج أرقام الجلوس، وتوفير الخامات الخاصة للامتحانات العملية والمعملية لجميع التخصصات.

 ضبط سير امتحانات الدبلومات الفنية

 

واستعرض وزير التربية والتعليم أهم التعليمات والإجراءات التي من شأنها ضبط سير امتحانات الدبلومات الفنية، حيث وجه بضرورة قيام لجان الإدارة بمعاينة جميع لجان سير الامتحان والتأكد من صلاحيتها وصيانتها.

وشدد، في هذا الإطار، على أهمية تأمين اللجان التي تحتاج إلى زيادة تأمين، وتكليف أكثر من عضو لجنة إدارة من المشهود لهم بالكفاءة داخل هذه اللجان.

ووجه حجازي، بضرورة توافر أعضاء قانونيين لجميع اللجان على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى ضرورة تدريب أعضاء لجان الإدارة المكلفين للعمل داخل لجان سير الامتحانات على طبيعة عملهم داخل اللجان، مشددًا على ضرورة التنبيه على كل عضو لجنة الإدارة بعدم التدخل المباشر في عمل رئيس اللجنة، والتواصل مع لجنة الإدارة وإعداد تقرير بالسلبيات والمشاكل يوميًا وفي حينها، ليتخذ رئيس لجنة الإدارة الإجراءات المناسبة مع رئيس اللجنة.

 

كما شدد، على تطبيق كل الإجراءات المتعلقة بضبط لجان سير الامتحانات وإجراء التفتيش الدقيق قبل دخول اللجان واستخدام العصا الإلكترونية للكشف عن أجهزة المحمول والأجهزة الإلكترونية، ومنع اصطحاب المراقبين الهواتف المحمولة داخل اللجان، مُؤكدًا أنه سيتم على الفور رصد أي طالب يقوم بمحاولة غش إلكتروني واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حياله.

وفي ضوء الحرص على مصلحة الطلاب، وجه وزير التربية والتعليم بالتأكد من أن جميع المدارس أتمت تسليم استمارات التقدم لجميع طلابها، موجهًا بضرورة تحديد طلاب المنازل الراسبين وطلاب نظام العمال من العام الماضي، وإعداد كشوف بأسمائهم وأرقام تليفوناتهم والتواصل معهم للحضور وعمل استمارة التقدم.

 

كما وجه وزير التربية والتعليم، خلال الاجتماع، بعقد برنامج تدريبي لرؤساء اللجان، والملاحظين للتدريب على الإجراءات الخاصة بأعمال سير الامتحان، وحظر الندب المحلي إلا عن طريق لجنة الإدارة، وتدوير العمال في لجان الامتحانات.

 

 

 

 

 

عاجل