رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الكيلو بـ 14 جنيه».. مفاجأة غير متوقعة بشأن أسعار الأرز بعد التراجع

نشر
أسعار الأرز
أسعار الأرز

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن أسعار الأرز انخفضت بشكل كبير بعد انتهاء شهر رمضان المبارك وبداية ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض استهلاك الأرز في فصل الصيف.

14 جنيهًا للكيلو

وأشار إلى أن طن الأرز الشعير رفيع الحبة وصل سعره إلى 14 ألف جنيه في بعض الأصناف بعدما كان سعره 17 ألف جنيه، ما يعني أن سعر الكيلو يصل إلى 14 جنيهًا. ووصل سعر طن الأرز الشعير عريض الحبة إلى 15 ألف جنيه بعدما وصل سعره في الأيام القليلة الماضية إلى 18 ألفًا، فيما وصل طن الأرز الأبيض رفيع الحبة إلى 25 ألف جنيه ووصل سعر طن الأرز الأبيض عريض الحبة إلى 26 ألف جنيه بانخفاض تجاوز 2000 جنيه في الطن عن الأيام القليلة الماضية، مما سوف ينعكس بالانخفاض على كافة أسعار الأرز المعبأ خلال الأيام القادمة.

وأشار أبو صدام إلى أن زراعة الأرز ستبدأ في شهر مايو بعد حصاد القمح في 9 محافظات مصرية فقط، وهي: محافظة الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط والشرقية والإسماعيلية والغربية وبورسعيد، بمساحة تكفي الاحتياجات المحلية من الأرز، حيث حددت الحكومة مساحة 725 ألف فدان لزراعة الأرز بمياه النيل، بالإضافة إلى نحو 350 ألف فدان تزرع بأصناف الأرز الجاف ومياه الصرف الزراعي المعالج، ويحظر زراعة الأرز في غير المناطق المصرح لها.

سبب انخفاض أسعار الأرز

وأكد أبو صدام أن سبب انخفاض أسعار الأرز هو كثرة المعروض مع قلة الطلب، حيث بدأ التجار يتخلصون من الأرز المخزن لديهم بعد انتهاء شهر رمضان المبارك وقرب موعد زراعة الأرز في الموسم الجديد، مع انخفاض أسعار البدائل الأخرى للأرز المصنوعة من الدقيق كالمعكرونة، مع زيادة الضغط الرقابي على المستغلين والمحتكرين.

وأضاف أن الحكومة تسعى بكل جهد لاستنباط أصناف من الأرز قليلة استهلاك المياه لزيادة مساحات زراعة الأرز مع ترشيد استهلاك المياه، بالإضافة إلى الاتجاه لزراعة كميات من الأرز البسمتي كتجربة لأول مرة في مصر هذا الموسم لتلبية الاحتياجات المحلية منه. مؤكدًا أن سعر كيلو الأرز عالي الجودة للمستهلك حاليًا أقل من 30 جنيهًا للكيلو لمعظم الأصناف.

عاجل