رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إنشاء مركز إبداع مصر الرقمية داخل جامعة الأقصر

نشر
إنشاء مركز إبداع
إنشاء مركز إبداع مصر الرقمية في جامعة الأقصر

شهد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وجامعة الأقصر لإنشاء مركز إبداع مصر الرقمية داخل الحرم الجامعي؛ بهدف تنمية المهارات الرقمية ودعم الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال لطلاب وخريجي الجامعة وشباب محافظة الأقصر.

وقع بروتوكول التعاون الدكتور حمدي محمد حسين، رئيس جامعة الأقصر، والدكتورة هبة صالح، رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات.

نشر مراكز إبداع مصر الرقمية

يأتي ذلك في إطار خطة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية في كل أنحاء الجمهورية لتهيئة البيئة المحفزة للإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، وإعداد كوادر رقمية تسهم في دعم وتطوير صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

أهداف مشروع مراكز إبداع مصر الرقمية

وأكد وزير الاتصالات، أن مشروع مراكز إبداع مصر الرقمية يستهدف صقل المهارات التكنولوجية للشباب ومساعدة الشباب المبدع في تحويل الأفكار الخلاقة إلى شركات صغيرة وناشئة من خلال تدريب تقني لرواد الأعمال والقائمين على الشركات وتوفير التدريب في مختلف الجوانب الاقتصادية والتسويقية والتجارية لتمكينهم من إدارة هذه الشركات بنجاح.

وشدد، على أن وزارة الاتصالات مستمرة في إقامة مراكز إبداع مصر الرقمية بهدف الوصول إلى مركز بكل محافظة، حيث تم حتى الآن إنشاء 20 مركزًا من مراكز إبداع مصر الرقمية بالمحافظات.

وذكر وزير الاتصالات، أن إقامة مراكز إبداع مصر الرقمية داخل الجامعات أو بالقرب منها يسهم في مساعدة الشباب المستفيدين من البرامج المقدمة بالمراكز من تحقيق التكامل في اكتساب الخبرات العلمية والعملية من المجتمع الأكاديمي والخبراء المتخصصين في صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مُنوهًا بأن إنشاء مركز إبداع مصر الرقمية بمحافظة الأقصر سيعزز من الجهود المبذولة لتوطين التكنولوجيا في الصعيد، وتعزيز قدرة أبناء المحافظة في إنشاء شركات ناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتأهيلهم للالتحاق بفرص عمل متميزة في السوقين المحلية والعالمية.

خلق كوادر في التحول الرقمي

من جانبه، أكد رئيس جامعة الأقصر أن البروتوكول يُعد استكمالًا للتعاون المثمر بين الجامعة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مثمنًا جهودها الحثيثة في تطوير منظومة التعليم الجامعي تماشيًا مع استراتيجية وزارة التعليم العالي التي أُطلقت في مارس 2023، برعاية الدكتور أيمن محمد عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، باستخدام التكنولوجيا الرقمية، وتأهيل الطلاب على التكنولوجيا الجديدة التي يتطلبها سوق العمل، ورفع قدرات الشباب الجامعي وتوفير فرص تعليمية وتدريبية لهم، فضلًا عن دور وزارة الاتصالات في تأهيل الكوادر المتخصصة في مجال التحول الرقمي، وخلق بيئة محفزة للإبداع الرقمي؛ إلى جانب دورها كذلك في رفع مستوى البنية التحتية التكنولوجية بالجامعات.

وأشار، إلى أن تلك الجهود تأتى ضمن خطط الدولة المصرية، ورؤيتها للتنمية المستدامة2030.

خطة معهد تكنولوجيا المعلومات

بدورها، أشارت رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات إلى الخطط الحالية والمستقبلية للمعهد لبناء قدرات شباب محافظة الأقصر، موضحة أنه سوف يتم التركيز على بناء مصفوفة المهارات لدى الشباب من مختلف التخصصات واستحداث برامج وتخصصات تقنية.

ولفتت، إلى الجهود المبذولة لتأهيل شباب المحافظة للعمل كمهنيين مستقلين في سوق العمل الحر.

قصص نجاح

وعقب توقيع البروتوكول، التقى وزير الاتصالات مع عدد من الشباب من المهنيين المستقلين في محافظة الأقصر، الذين حصلوا على تدريب من معهد تكنولوجيا المعلومات، واستمع إلى قصص نجاحهم في تنفيذ مشروعات عبر منصات العمل الحر على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي.

عاجل