رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيران تكشف نتائج هجوم المسيرات الإسرائيلية وحالة المنشآت النووية

نشر
المنشآت النووية في
المنشآت النووية في إيران

أعلنت إيران، الجمعة، أنّها أسقطت مُسيّرات عدّة وأنّه "ليس هناك هجوم صاروخي في الوقت الحالي" على البلاد، وذلك بعد سماع انفجارات قرب مدينة أصفهان بوسط البلاد.

وقال المتحدّث باسم وكالة الفضاء الإيرانيّة حسين داليريان عبر منصّة إكس إنّ مُسيّرات عدّة "أُسقِطت بنجاح من جانب الدفاع الجوّي للبلاد، ولا توجد تقارير عن هجوم صاروخي حاليا".

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن التصدي للمسيرات تم بمضادات أرضية على ارتفاع منخفض جدا ولم يتم بأنظمة دفاع صاروخية.


من جهتها، أفادت وكالة "فارس" للأنباء بأنّ دويّ "3 انفجارات" سُمِع قرب قاعدة شيكاري الجوّية التابعة للجيش قرب أصفهان.

 

المنشآت النووية القريبة من أصفهان

وفي السياق، أفادت وكالة "تسنيم" الإيرانيّة الجمعة بأنّ المنشآت النوويّة الموجودة في أصفهان بوسط إيران "آمنة تماما"، وذلك بعد تقارير عن وقوع انفجارات في المنطقة.

ونقلت الوكالة عن "مصادر موثوقة" أنّ "المعلومات المنشورة في بعض وسائل الإعلام الأجنبيّة حول وقوع حادثة في هذه المنشآت، غير صحيحة".

ونقلت قناة "إيه بي سي نيوز" عن مسؤول أميركي كبير قوله إنّ إسرائيل شنّت ضربة ضدّ إيران ردًّا منها على الهجوم الإيراني الذي استهدف أراضيها في نهاية الأسبوع الفائت.
أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني فجر الجمعة بوجود تقارير عن "انفجارات مُدوّية" سُمعت في محافظة أصفهان بوسط البلاد، مشيرا إلى أنّ أسبابها مجهولة.
أعلنت إيران الجمعة أنّها أسقطت مُسيّرات عدّة وأنّه "ليس هناك هجوم صاروخي في الوقت الحالي" على البلاد، وذلك بعد سماع انفجارات قرب مدينة أصفهان بوسط البلاد.
قال نشطاء سوريون إن ضربات استهدفت كتيبة رادار تابعة للجيش السوري في السويداء جنوبي البلاد.
أعلن الجيش الإسرائيلي أن صفارات الإنذار التي انطلقت في ساعة مبكرة الجمعة في شمال إسرائيل كانت إنذارا خاطئا.
سبق لإسرائيل أن أعلنت نيّتها الردّ على هجوم إيران ضدّ أراضيها.

السلطات الإيرانية تطالب المسافرين بمغادرة «مطار الخميني» فورًا


أفادت وسائل إعلام أن الدفاعات الجوية الإيرانية تتصدى لهجوم صاروخي وأن السلطات علقت حركة الطيران في البلاد، وسط هجوم إسرائيلي على منشآت إيرانية يجري الآن.

 

وذكرت وسائل الإعلام أنه تم إلغاء رحلات مطار الإمام الخميني الدولي وطلبت السلطات من المسافرين مغادرة المطار فورًا.

 

وقالت وكالة أنباء فارس الإيرانية، إن دوي انفجارات سُمع قرب مطار مدينة أصفهان بوسط البلاد، إلا أن السبب غير معروف.

استهدفت ضربة صاروخية إسرائيلية موقعا في إيران في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، وفقًا لما ذكرته قناة «إيه بي سي نيوز» نقلا عن مسؤول أميركي.

وبحسب «جيروزاليم بوست»، وأشارت تقارير سورية، صباح الجمعة، إلى أن غارات جوية استهدفت أيضًا مواقع تابعة للجيش السوري في محافظتي السويداء ودرعا جنوبي سوريا.

 

وبحسب موقع السويداء 24 الإخباري المحلي، استهدفت الغارات الجوية مواقع رادار تابعة للجيش السوري بين القردة وإزرع في درعا جنوب سوريا.

أفاد سكان في أربيل والموصل بالعراق أنهم سمعوا أصوات طائرات مقاتلة في وقت مبكر من صباح الجمعة.

وأظهرت أجهزة تتبع الرحلات الجوية أن العديد من الرحلات الجوية المتجهة إلى إيران قد استدارت وحولت مسارها عن مساراتها المخطط لها، بما في ذلك العديد من الرحلات الجوية الإماراتية.

عاجل| مسؤول أمريكي: صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران


أطلقت إسرائيل، في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، صواريخ في ضربة انتقامية ضد إيران، حسبما صرح مسؤول أمريكي كبير لشبكة "ABC News".

وأكد المسؤول الأمريكي أن صواريخ إسرائيلية ضربت موقعًا في إيران، ولم يتمكن المسؤول من تأكيد ما إذا كانت المواقع السورية والعراقية تعرضت للقصف أيضًا.

 

 

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية: "أن هناك اشتباكات بين الدفاع الجوي الإيراني وطائرات إسرائيلية في العاصمة طهران، مع سماع دوي انفجارات في مطار أصفهان المركزي".

وأفادت وسائل إعلام سورية بأن غارات جوية استهدفت مواقع تابعة للجيش السوري في محافظتي السويداء ودرعا جنوبي البلاد.

كما سُمع دوي انفجارات في أصفهان وسط إيران، وفي منطقة بغداد ومحافظة بابل بالعراق، في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، بحسب وسائل إعلام محلية.

 

 

وقال سكان في محافظتي أربيل والموصل العراقية أنهم سمعوا أصوات طائرات مقاتلة.

ويأتي إطلاق الصواريخ في أعقاب الهجوم الإيراني على إسرائيل، السبت الماضي، الذي تضمن وابلًا من أكثر من 300 طائرة بدون طيار وصواريخ نحو أهداف في جميع أنحاء البلاد، حسبما قال مسؤولون عسكريون إسرائيليون سابقًا.

واجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومجلس الوزراء الحربي في البلاد عدة مرات منذ الضربات الإيرانية، لبحث الرد على الهجمات.

عاجل|إيران: تعليق الرحلات الجوية فوق عدة مدن إثر انفجارات بمطار في أصفهان


 أفادت إكسترا نيوز -في خبر عاجل نقلا عن وكالة أنباء فارس الإيرانية- تعليق الرحلات الجوية فوق عدة مدن بعد سماع دوي انفجارات بمطار في أصفهان بـ إيران  والسبب غير معروف.
 

 

 

 

 

عاجل