رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جوتيريش: حرب غزة خلقت جحيما إنسانيا والمنطقة مهددة بنزاع إقليمي شامل

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الخميس، من أن منطقة الشرق الأوسط على شفير الانزلاق إلى "نزاع إقليمي شامل"، معتبراً أن اللحظة الحالية التي تشهد خطراً داهماً، يجب أن تكون وقتاً للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس.

وقال جوتيريش، إن إنهاء الأعمال القتالية في غزة من شأنه أن يخفض التوتر بشدة في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن القطاع يعيش "جحيماً" على الصعيد الإنساني.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أنه لتجنب المجاعة في غزة، نحتاج "قفزة هائلة" في المساعدات والغذاء والماء والصرف الصحي والرعاية الصحية.

وشدد: "يتعين أن يتمكن موظفو الإغاثة من نقل المساعدات بأمان عبر كل الطرق والمعابر الممكنة إلى وعبر كل جزء من غزة، وتوصيل المساعدات بكميات كبيرة، يحتاج تسهيلاً كاملاً وفاعلاً من إسرائيل وتواصلاً مباشراً بين موظفي الإغاثة والجيش على الأرض".

بدء جلسة مجلس الأمن للتصويت على مشروع قرار عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

وبدأت منذ قليل، جلسة مجلس الأمن الدولي للتصويت على مشروع قرار بشأن عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.

ويصوّت مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، على طلب قدّمته السلطة الفلسطينية لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية عديدة وكالة فرانس برس.

وفي غمرة الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، طلبت السلطة الفلسطينية في مطلع أبريل الجاري من مجلس الأمن النظر مجدّداً في الطلب الذي قدّمته في 2011 لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة، على الرّغم من أنّ الولايات المتّحدة التي تتمتّع بحقّ الفيتو عبّرت صراحة عن معارضتها لهذا المسعى.

ونشرت البعثة الفلسطينية في الأمم المتّحدة على حسابها في منصة إكس بياناً صادراً عن مجموعة الدول العربية في الأمم المتّحدة يطالب مجلس الأمن الدولي "بقبول دولة فلسطين كدولة عضو في الأمم المتّحدة". 

وقالت المجموعة العربية في رسالتها "إنّنا ندعو جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى التصويت لصالح مشروع القرار الذي قدّمته الجزائر باسم المجموعة العربي وعلى أقلّ تقدير، نناشد أعضاء المجلس عدم عرقلة هذه المبادرة الأساسية".

وبحسب البعثة الفلسطينية فإنّ مشروع القرار الجزائري "يوصي" الجمعية العامة بقبول "دولة فلسطين عضواً في الأمم المتحدة".

عاجل