رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ضغوط على إسرائيل لمنع مهاجمة إيران.. ونتنياهو: سنتخذ قرارنا بأنفسنا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في جلسة الحكومة، اليوم الأربعاء، بأن إسرائيل ستتخذ قراراتها الخاصة، وتفعل "كل ما هو ضروري لحماية نفسها"، حتى لو كان ذلك مخالفاً للنصيحة التي قدمها حلفاؤها.

تصريحات نتنياهو جاءت عقب لقائه وزيري خارجية بريطانيا ديفيد كاميرون وألمانيا أنالينا بيربوك، وسط ضغوط على إسرائيل من حلفائها للامتناع عن الرد على الهجوم الذي نفذته إيران بالصواريخ والطائرات المسيَّرة، وتعهدات واشنطن وبروكسل بتشديد العقوبات على طهران.

وفيما بدا أنه يقدّر نصائح بيربوك وكاميرون، قال نتنياهو خلال اجتماع مجلس الوزراء، إن الوزيرين قدما "جميع أنواع الاقتراحات والنصائح"، ورغم ذلك "ستقوم إسرائيل بصنع قراراتها الخاصة، وستقوم دولة إسرائيل بكل ما هو ضروري للدفاع عن نفسها"، وفق صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وخلال أول زيارة لوزيرين غربيين لها منذ الهجوم الصاروخي الإيراني، حض وزيرا خارجية بريطانيا وألمانيا إسرائيل على الهدوء، محذرين من أن أي أعمال قتالية مباشرة إضافية مع إيران يمكن أن تدفع الشرق الأوسط إلى "حرب شاملة".

دعوات لضبط النفس

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون: "نحن حريصون جداً على تجنب التصعيد، ونقول لأصدقائنا في إسرائيل، لقد حان الوقت للتفكير بالعقل والقلب، وهذه هزيمة مزدوجة لإيران من نواحٍ عديدة".

وأضاف في تصريحات صحفية: "لم يكن هجومهم فشلاً ذريعاً فحسب، بل يمكن لبقية العالم أيضاً أن يرى مدى تأثيرهم الخبيث في المنطقة".

وتابع: "في حين أن من الواضح أنه سيكون هناك انتقام ضد طهران، إلا أنه يأمل أن يتم تنفيذه بطريقة ذكية وصارمة، وألا يسبب ذلك سوى أقل قدر ممكن لتصعيد هذا الصراع".

وكانت بيربوك أكثر صراحة في معارضتها لخطة إسرائيل للرد على إيران، لكنها شددت على أنه مع ذلك، لا تزال بلادها متضامنة تماماً مع إسرائيل.

وقالت: "يجب عدم السماح لإيران، وأذرعها مثل حزب الله، أو الحوثيين بصب الوقود على النار"، مشيرة إلى أنه ستكون هناك عواقب للضربة الإيرانية، إذ يعمل الاتحاد الأوروبي على فرض مزيد من العقوبات على طهران.

وكررت الوزيرة الألمانية دعوتها لإسرائيل لممارسة ضبط النفس، وقالت إنه "يجب على الجميع الآن التصرف بحكمة ومسؤولية".

وأضافت: "أنا لا أتحدث عن الاستسلام، أتحدث عن ضبط النفس الحكيم، والذي لا يقل عن القوة الفعلية، لأن إسرائيل قد أظهرت بالفعل قوتها من خلال النصر الدفاعي الذي حققته في عطلة نهاية الأسبوع".

وقالت: "لن يستفيد أحد من الرد على إيران، لا أمن إسرائيل، ولا العشرات من المحتجزين لدى حماس، ولا سكان غزة الذين يعانون، ولا العديد من الأشخاص في إيران الذين يعانون تحت النظام، ولا الدول الثالثة في المنطقة التي ترغب ببساطة العيش في سلام".

نتنياهو: تلقيت جميع أنواع النصائح

لكن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، قال لوزيري خارجية بريطانيا وألمانيا إن إسرائيل "تحتفظ بالحق في حماية نفسها"، وفق بيان أصدره مكتبه.

وبعد لقائه بالوزيرين، ألقى نتنياهو كلمة أمام مجلس الوزراء قال فيها إنه تلقى "جميع أنواع الاقتراحات والنصائح" من حلفاء بلاده.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي: "مع ذلك، أود أيضاً أن أوضح أننا سنتخذ قراراتنا بأنفسنا".

وتفاقمت التوترات في الشرق الأوسط وخاصة بعد أن توعدت إيران بالرد إذا شنت إسرائيل أي هجمات أخرى، في ظل الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر.

رئيسي يتوعد بـ"رد قاس وعنيف"

وخلال الاحتفال بيوم الجيش، عُرضت في طهران، الأربعاء، مجموعة من الأسلحة الإيرانية بما في ذلك طائرات هجومية مسيَّرة وصواريخ باليستية بعيدة المدى.

وأشاد الرئيس إبراهيم رئيسي بالهجوم الذي نفذته إيران رداً على استهداف قنصليتها في دمشق والذي اتهمت إسرائيل بتنفيذه، وقال محذراً "إذا ارتكب الكيان الصهيوني أدنى عدوان على أرضنا سيؤدي ذلك إلى رد قاسٍ وعنيف".

عاجل