رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيسة البنك المركزي الأوروبي تؤكد وجود إشارات على تعافي اقتصاد منطقة اليورو

نشر
مستقبل وطن نيوز

يقترب الاقتصاد الأوروبي من نهاية الضائقة التي أدت إلى أكثر من عام من الركود، وفقاً لرئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد.

الإنتاج في منطقة اليورو المؤلفة من 20 دولة "ينتعش، ونرى بوضوح علامات على الانتعاش"، وفق تصريحات لاجارد أمام مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن يوم الأربعاء.

وأضافت: "لم نشهد ركوداً، لكنه (أي النمو) كان بطيئاً للغاية وهزيلاً.. لدينا توظيف وسوق عمل استثنائي".

من المؤكد تقريباً أن البنك المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل في يونيو، مما يوفر بعض الدعم للنمو، على الرغم من أن ما سيحدث بعد ذلك غير محدد بشكل متزايد.

ويرجع ذلك جزئياً إلى مجلس الاحتياطي الفيدرالي، الذي أشار رئيسه جيروم باول يوم الثلاثاء إلى أن المسؤولين سينتظرون لفترة أطول مما كان متوقعاً في السابق لخفض تكاليف الاقتراض بعد سلسلة من بيانات التضخم المرتفعة بشكل مفاجئ.

على صعيد آخر، تُعتبر الاضطرابات في الشرق الأوسط أيضاً عاملاً خطراً.

وقالت لاجارد: "نحاول تحليل العواقب، أحد الأمثلة الواضحة هو ما سيكون التأثير على أسعار السلع الأساسية، وكيف ستتأثر أسعار النفط والغاز، التي كانت ذات أهمية حاسمة في السنوات الثلاث الماضية، وكيف ستستجيب للصدمات الحالية".

يرى المتداولون أن خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية لأول مرة في يونيو هو أمر شبه مؤكد، ويتوقعون خفض الفائدة 80 نقطة أساس خلال 2024، وهو ما يعادل ثلاث مرات لخفض الفائدة بمقدار ربع نقطة، واحتمال نسبته 20% للخفض الرابع.

عاجل