رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية التركي يتهم نتنياهو بدفع المنطقة إلى الحرب للبقاء في السلطة

نشر
مستقبل وطن نيوز

اتهم وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بدفع المنطقة إلى الحرب للبقاء في السلطة.

ولفت، في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمان، إلى أنّ "على من يقدمون الدعم دون قيد أو شرط لنتنياهو إعادة النظر في موقفهم"، مضيفًا "على إسرائيل تنفيذ قرار مجلس الأمن 2728 وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة".

ورأى وزير الخارجية التركي أنّ "على الولايات المتحدة أن تقول كفى لإسرائيل"، مؤكدًا أن الجرائم الإسرائيلية في غزة تحمل مخاطر تحولها إلى صراع إقليمي.

وأشار وزير الخارجية التركي إلى تركيا تدعم الجهود القطرية من أجل التوصل لوقف إطلاق النار في غزة، مضيفا أن تركيا ستواصل دعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967.

الرئيس الإيراني: قواتنا متأهبة.. وسنتعامل مع أي هجوم إسرائيلي بصرامة

أعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اليوم الأربعاء، في اليوم الوطني للجيش الإيراني "نجاح" الهجوم غير المسبوق الذي شنته طهران على إسرائيل السبت الماضي، متوعداً بالتعامل "بشدة وصرامة" مع أي هجوم إسرائيلي على الأراضي الإيرانية رداً على عملية "الوعد الصادق".

وقال رئيسي لدى مشاركته في العرض العسكري التقليدي بهذه المناسبة، والذي جرى في قاعدة عسكرية في ضاحية طهران، إن الهجوم الذي نفذته إيران بالصواريخ والمسيرات في 14 أبريل "أثبت أن الكيان الصهيوني أوهن من بيت العنكبوت، وكسر أسطورة الجيش الذي لا يقهر"، وفق ما نقلت وكالة إرنا الرسمية.

وأكد أن الهجوم الإيراني كان "إجراءً دقيقاً ومحدوداً وعقابياً" رداً على الضربة التي استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل ونسبت إلى إسرائيل، وتسببت بسقوط سبعة عناصر من الحرس الثوري، بينهم اثنان من كبار الضباط.

وتابع رئيسي في خطاب ألقاه أمام قادة الجيش والحرس الثوري أن الهجوم الإيراني "أظهر أن قواتنا المسلحة في حال تأهب" مؤكداً أنه "إذا قام الكيان الصهيوني بأدنى هجوم على الأراضي الإيرانية، فسيتم التعامل معه بشدة وصرامة".

وتوعدت إسرائيل بالرد على الهجوم، رغم الدعوات إلى تجنب التصعيد في الشرق الأوسط في ظل الحرب الجارية في قطاع غزة.

وأكدت إسرائيل أنه تم اعتراض 350 من المسيرات والصواريخ بصورة شبه كاملة بمساعدة الولايات المتحدة ودول حليفة أخرى.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري الثلاثاء، للصحفيين "لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذا النوع من العدوان، إيران لن تفلت من العقاب".

وعرض الجيش الإيراني خلال العرض العسكري عدداً كبيراً من المعدات التي تم تطويرها مؤخراً من بينها مسيّرات متفجرة وصواريخ بالستية بعيدة المدى، كما نظمت عروض عسكرية في العديد من المدن الكبرى الإيرانية.

إسرائيل قررت الرد

وبعد محادثات في القدس مع الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوج الأربعاء، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، إنه من الواضح أن إسرائيل اتخذت قراراً بالتحرك بعد الهجوم الإيراني.

وأضاف أن بلاده "تريد أن ترى عقوبات منسقة ضد إيران"، مشيراً إلى أن مجموعة السبع "يجب أن توجه رسالة واضحة لا لبس فيها إلى إيران"، معرباً عن أمله في أن تتصرف إسرائيل بطريقة لا تؤدي إلى تصعيد الأمر قدر الإمكان.

عقوبات جديدة

وفي واشنطن، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، إن الهجوم الذي شنّته إيران على إسرائيل السبت، وتمويلها لـ"جماعات مسلحة"، في غزة ولبنان واليمن والعراق يهدد الاستقرار في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أنها تتوقع فرض المزيد من العقوبات على طهران في الأيام المقبلة.

عاجل