رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسئول إسرائيلى: توجيه ضربة لإيران يتضاءل مع مرور الوقت

نشر
نتنياهو
نتنياهو

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر أن، توجيه ضربة انتقائية كبيرة لإيران يتضاءل مع مرور الوقت.

وأفادت الهيئة بأن وزراء طالبوا نتنياهو بالتمهل في الرد على إيران وانتظار تشكيل حلف بالمنطقة ضدها، كما أن هناك ضغوط دولية كبيرة تمارس على إسرائيل من أجل منعها من الرد على طهران، وأشارت إلى أنه يتم طرح مبادرة لفرض مزيد من العقوبات على إيران كبديل للرد الإسرائيلي.

ونقل موقع أكسيوس عن مسئول أمريكي أنه، سيكون من الصعب للغاية تكرار النجاح الذي حققنا في إحباط هجوم إيران وإسرائيل تعرف ذلك، وأضاف المسئول الأمريكي: تقييمنا أن إيران سترد على أي ضربة إسرائيلية كبيرة ومعلنة على أراضيها.

فيما أعلن البيت الأبيض أن، الرئيس الأمريكى بايدن لا يريد توسع نطاق الصراع أو تعميقه، وأضاف أن،

 الرد على إيران من عدمه هو قرار إسرائيلي،

فيما قالت يديعوت أحرونوت أن، وزيرا خارجية بريطانيا وألمانيا سيزوان إسرائيل من أجل الضغط عليها لعدم الرد على إيران.

وفى وقت سابق قال الرئيس التركى رجب أردوغان أن، نتنياهو والقيادة الإسرائيلية يتحملان بمفردهما مسئولية التوتر الأخير في الشرق الأوسط، وأضاف أن، إسرائيل تسعى لتفجير صراع إقليمي، وشدد على أن، نتنياهو يحاول إطالة أمد الحرب من أجل البقاء في الحكم، وأضاف أن، الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق كان القشة الأخيرة لكن الدول التي بقيت صامتة هبت لدعم إسرائيل. 

ومن ناحية أخرى قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إن، إيران فشلت في الهجوم علينا وستفشل في ردع إسرائيل، وأضاف أن أجواء الشرق الأوسط مفتوحة أمام طائراتنا وأي عدو سيقاتلنا سنعرف كيف نضربه أينما كان، وقال إن الإيرانيون لن يتمكنوا من تطبيق معادلة ردع مختلفة ضدنا.

وكانت إسرائيل قد دعت 32 دولة إلى فرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني، عقب الهجوم الذي شنته طهران مساء السبت، على تل أبيب.

وأعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إطلاق حملة دبلوماسية لمواجهة إيران، وذلك إلى جانب الرد العسكري المتوقع على إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة من إيران.

وأضاف كاتس عبر منصة "إكس": "وجهت هذا الصباح رسائل إلى 32 دولة وتحدثت مع العشرات من وزراء الخارجية والشخصيات البارزة في جميع أنحاء العالم، داعيا إلى فرض عقوبات على مشروع الصواريخ الإيراني وإعلان الحرس الثوري منظمة إرهابية".

ولم يحدد كاتس الحكومات التي طلب منها فرض عقوبات على الحرس الثوري المدرج أساسا على لائحة الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية ويخضع لعقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي.

وكانت إيران نفذت ليل السبت هجوما مباشرا غير مسبوق على إسرائيل باستخدام أكثر من 300 طائرة مسيرة وصواريخ كروز وأخرى بالستية ردا على الهجوم الذي وقع في أبريل الماضي على قنصليتها في دمشق، ونسب إلى إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه اعترض 99 في المئة من الصواريخ بمساعدة الولايات المتحدة وحلفاء آخرين وأن الهجوم لم يسبب سوى أضرار طفيفة طالت قاعدة عسكرية في جنوب إسرائيل.

عاجل