رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ريلاينس» الهندية تسعى لبيع خام النفط الأميركي بعد شرائه

نشر
ريلاينس تعيد بيع
ريلاينس تعيد بيع النفط الأميركي

عرضت شركة «ريلاينس إندستريز» (Reliance Industries) النفط الأميركي على مشترين آخرين في آسيا خلال الأسبوع الماضي في خطوة غير معتادة لمصافي التكرير التي نادراً ما تسعى إلى إعادة بيع الخام في غضون أسابيع من شرائه.

حاولت أكبر مصافي التكرير الخاصة في الهند بيع خام غرب تكساس الوسيط «ميدلاند» تحميل مايو، وابتعدت الهند عن بعض مورديها التقليديين بعد غزو روسيا لأوكرانيا في 2022، مستفيدةً من النفط الأرخص من روسيا الذي تجنبه المشترون الآخرون. كما تراجعت المشتريات في الآونة الأخيرة مع تشديد الولايات المتحدة للعقوبات على موسكو، وكانت شحنات خام «سوكول»، وهو درجة رئيسية، من بين تلك التي تم تجنّبها.

واستأنفت الدولة الواقعة في جنوب آسيا مؤخراً شراء خام «سوكول»، الأمر الذي ربما شجع المشترين الكبار مثل ريلاينس على بيع بدائل أكثر تكلفة، وقال مسئولون أميركيون في وقت سابق هذا الشهر إنهم لم يتوقعوا أن تتوقف شركات نيودلهي عن شراء النفط الروسي.

يُعتبر خام غرب تكساس الوسيط "ميدلاند" و"سوكول" و"مربان" الإماراتي، درجات متشابهة تنتج ديزل أكثر من الخام البديل عند تكريره.

لم يحدد التجار ما إذا كانت إعادة بيع «ريلاينس» للنفط الأميركي مرتبطة باستئناف مشتريات خام "سوكول". كما لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت تدفقات الخام الروسي إلى الهند ستعود إلى مستويات العام الماضي القياسية.

أشار التجار إلى أن "ريلاينس" حاولت أيضاً بيع شحنات من خام مربان تحميل أبريل ومايو قبل عرض النفط الأميركي للبيع.