رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة: دواء الصرع يمنع أورام المخ لدى الفئران المصابة بالورم الليفي العصبي من النوع الأول

نشر
عقار  لاموتريجين
عقار " لاموتريجين"

كشفت دراسة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن أن عقار " لاموتريجين" المستخدم لعلاج الأطفال المصابين بالصرع يمنع تكوين ورم في المخ ونموه في نموذجين من الفئران مصابين بالورم الليفي العصبي من النوع (NF1). 
وقال الدكتور ديفيد جوتمانط، أستاذ علم الأعصاب ومدير مركز الورم العصبى الليفى فى جامعة واشنطن " يفكر اتحاد التجارب السريرية للورم الليفي العصبي في إطلاق تجربة وقائية هي الأولى من نوعها"، لإيجاد علاجات لجميع أشكال الورم العصبي الليفي".
وتهدف الخطة لتسجيل الأطفال الذين ليس لديهم أعراض ، وعلاجهم لفترة محدودة ، ثم معرفة ما إذا كان عدد الأطفال الذين يصابون بأورام تتطلب العلاج سينخفض.
وتؤثر الأورام الأكثر خطورة التي يصاب بها الأشخاص المصابون بالـورم الليفى العصبى (NF1) على العصب البصرى وتعرف بإسم الأورام الدبقية البصرية، وتظهر مثل هذه الأورام عادةً بين سن 3 و7 سنوات.
وعلى الرغم من أنها نادرًا ما تكون قاتلة، إلا أنها تسبب فقدان البصر لدى ما يصل إلى ثلث المرضى بالإضافة إلى أعراض أخرى، بما في ذلك البلوغ المبكر.
ويعد العلاج الكيميائي القياسي للأورام الدبقية البصرية فعالا بشكل معتدل في منع المزيد من فقدان البصر ويمكن أن يؤثر على أدمغة الأطفال النامية، مما يؤدي إلى مشاكل معرفية وسلوكية.

عاجل