رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد هجوم إيران.. النواب الأمريكي يسعى لإقرار مساعدات لإسرائيل

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون، الأحد، أنه سيسعى إلى إقرار مساعدات إلى إسرائيل هذا الأسبوع بعد الهجوم الإيراني بمئات الصواريخ والطائرات المسيرة، لكنه لم يوضح ما إذا كان التشريع المرتقب سيشمل أيضاً مساعدات لأوكرانيا، وحلفاء آخرين.

وأشار جونسون الذي يعمل على توحيد الأغلبية الجمهورية المنقسمة داخل المجلس، وتجنب خطر بالإطاحة به، إلى محاولتين فاشلتين لتمرير مساعدات مستقلة لإسرائيل.

وقال في حديث لبرنامج Sunday Morning Futures على قناة "فوكس نيوز": "سنحاول مرة أخرى هذا الأسبوع، ويجري الآن ترتيب تفاصيل هذه الحزمة. نبحث الخيارات، وكل هذه القضايا التكميلية".

وأحجم مكتب جونسون عن تقديم مزيد من التفاصيل.

جاءت تصريحات جونسون بعد أن قال زعيم الأغلبية في مجلس النواب ستيف سكاليز، وهو ثاني أبرز عضو جمهوري بالمجلس، إن المجلس سيرد على هجوم إيران "بتشريع يدعم حليفتنا إسرائيل، ويحاسب إيران ووكلاءها الإرهابيين"، ولم يذكر أي تفاصيل.

ومن المتوقع أن يجتمع جونسون في وقت لاحق الأحد، مع المشرعين المعنيين بقضايا الأمن القومي بمن فيهم رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول.

أول هجوم مباشر


وأطلقت إيران مئات الطائرات المسيرة والصواريخ الليلة الماضية في أول هجوم مباشر لها على إسرائيل، ما أثار خطر نشوب "حرب مفتوحة" بين الخصمين في الشرق الأوسط، يمكن أن تجر الولايات المتحدة.

 


رغم الدعوات التي يطلقها مسؤولون ووزراء إسرائيليون للرد بقوة على هجوم إيران الذي تعرضت له إسرائيل، إلا أن التوقعات لا تشير إلى احتمال تنفيذ ذلك، وستظل محدودة.

ودعا البيت الأبيض وكبار الديمقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ، جونسون إلى المضي قدماً دون تأخير في إقرار حزمة بقيمة 95 مليار دولار، وافق عليها أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين تتضمن مساعدة إلى إسرائيل بقيمة 14.1 مليار دولار، ومساعدة إلى أوكرانيا بقيمة 60 مليار دولار.

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي لشبكة NBC: "عليهم أن يطرحوا الأمر للتصويت في أقرب وقت ممكن".

 

دعم في هيئة قرض


ورفض جونسون طرح مشروع القانون الذي أقره مجلس الشيوخ، لكنه سعى بدلاً من ذلك إلى طرح تشريعه الخاص، الذي يقدم دعماً لأوكرانيا في هيئة قرض، بناء على طلب المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب.

وقال جونسون عن ترمب بعد لقائه به، الجمعة، في ولاية فلوريدا: "هو وأنا متحدان بنسبة 100% بشأن هذه الأمور الكبيرة".


بعد عرقلة تشريع الهجرة.. الشيوخ الأميركي يمرر مشروع قانون لمساعدة أوكرانيا وإسرائيل
مضى مجلس الشيوخ الأميركي، الخميس، قدماً بمشروع قانون بقيمة 95.34 مليار دولار، يشمل مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، بعد أن عرقل الجمهوريون تشريعات الهجرة.

ويعارض العديد من حلفاء ترمب في مجلس النواب تقديم مساعدات لأوكرانيا، وهددت النائبة مارجوري تايلور جرين بإقالة جونسون من منصب رئيس المجلس، بسبب قضايا من بينها دعمه لأوكرانيا.

وكان الجمهوريون الداعمون لأوكرانيا يتوقعون طرح مشروع قانون تكميلي أكبر حجماً لدعم كييف هذا الأسبوع.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول لبرنامج Face the Nation على شبكة CBS التلفزيونية، إن جونسون ملتزم بطرح حزمة مساعدات أكبر، لكنه لم يحدد موعداً، مضيفاً: "أفضل أن يكون هذا الأسبوع".

 

عاجل