رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مقاطعة مشروب «سبيرو سباتس».. تعرف على الحقيقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

جدل جديد أثارته شركة «سبيرو سباتس» للمشروبات الغازية، حول تعبئة منتجات الشركة في مصنع إحدى الشركات الأمريكية العالمية للمشروبات الغازية، والتي تندرج في قائمة مقاطعة المنتجات الأمريكية، والتي تعمل في مصر بهذا القطاع منذ عقود طويلة.

ما تردد أثار حفيظة جمهور السوشيال ميديا، قبل أن ينفي المدير التجاري بالشركة، المهندس يوسف طلعت، ويؤكد أن ذلك الكلام عار تماما من الصحة، وأن الشركة تعبئ منتجاتها في مصنع مصري بنسبة 100%.

وأكد، إن الشركة لا ترتبط بأي نوع من أنواع الشراكة أو البيع أو المشاركة مع أي شركة أجنبية، أو التعاون في التصنيع أو التعبئة.

وذكر أن الشركة المصرية 100% تسعى لتوفير المشروبات الغازية لتلبية احتياجات السوق المتزايدة منذ بدء حملات المقاطعة للمنتجات الأمريكية والغربية وبعض المنتجات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي منذ بدء الحرب الحالية على غزة.

تريند مؤقت

وحول ما تردد من أنباء عن الشراكة مع الشركة الأمريكية، أكد يوسف طلعت أن من روج تلك المعلومات يبحث عن تريند مؤقت يحقق به مشاهدات.

وأضاف أن ما يحدث من حملات مقاطعة باستمرار ما هو إلا لجان إلكترونية لعرقلة الشركات المصرية وإنتاجها، وأن الشركة ليس لديها أي نية للتعاقد مع شركات أجنبية.

وأوضح طلعت، أن منتجات الشركة يتم توزيعها بالسيارات الخاصة بها، والتصنيع بحق انتفاع لدى شركة مياه مصر أكوا دلتا، وهي شركة مصرية 100%، كما أن الشركة لديها خطة توسعية تستهدف تلبية احتياجات السوق المحلية.

وشدد طلعت على أن الشركة تعتزم تمويل التوسعات الجديدة بتمويل ذاتي من 100% من الملاك، موضحا «نرفض تلقى تمويلات بنكية أو إدخال مستثمرين للشركة فى الوقت الراهن».

وذكر المدير التجارى والإدارى بشركة سبيرو سباتس أن شركته لا نمتلك مصنعا مستقلا، حيث تصنع منتجاتها فى خط إنتاج لدى الغير، فضلا عن امتلاك فرعين توزيع فى القاهرة والإسكندرية.

ونوه إلى أن شركته هى شركة تضامن مع شقيقيه الاثنين، وأن امتلاك العلامة التجارية سبيرو سباتس جاء بعد شراء والده لها فى عام 1998.

أقدم شركات المشروبات

ويذكر أن  «سبيرو سباتس» من أقدم شركات المشروبات الغازية في مصر، وتعمل في القاهرة منذ عام 1920، لكن الشركة تعثرت في منتصف القرن الماضي وأغلقت بسبب المنافسة الصعبة مع شركات كوكاكولا وبيبسي في مصر، لكنها عادت منذ سنوات.

وتصنع سبيرو سباتس مشروبات بنكهات الليمون، والعنب اليونانى، والتفاح، والأناناس، والخوخ، والبرتقال، وتنوي إضافة الكولا.

وكانت شركة سبيرو سباتس، برزت كمنافس قوي لشركات كوكاكولا وبيبسي منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة وسط أصوات لمقاطعة المنتجات والبراندات العالمية الداعمة لجيش الاحتلال.

وأدى إقبال ملايين المصريين على منتجات الشركة المصرية سبيرو سباتس، لارتفاع المبيعات في أول شهر للمقاطعة أكتوبر الماضي، بنحو 300%.