رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| نقل الاثار في مترو الأنفاق.. حقيقة أم فيديو مفبرك؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

جدلا كبيرا اثاره مقطع فديو متداول عن عملية نقل الاثار فى المترو على قضبان مترو الأنفاق وظهر فى الفيديو أن التصوير كان فى محطة الدقى فى أتجاه شبرا .

وأظهر الفيديو الذي بلغت مدته ثوان معدودة، عملية نقل الاثار تحت الأرض عن طريق مترو الأنفاق، ووسط الركاب حتى أن الركاب الموجودين على الرصيف لا يهتمون ولا ينظرون إلى التماثيل المحمولة على عربات النقل الخاصة بمترو الأنفاق.

كما تم عمل وتجهيز عربات خاصة بعملية نقل الاثار على قضبان مترو الأنفاق، وكان الفيديو المنشور على صفحات التواصل الاجتماعى الخاص بعملية نقل الاثار فى مترو الأنفاق لو تم التدقيق فيه لوجدنا أنه لا يوجد وفاصل جر العربات التى تحمل التماثيل الاثرية مما يؤكد فبركة الفيديو.

وكان الفيديو الخاص بعملية نقل الاثار على قضبان مترو الأنفاق قد ظهر فى محطة الدقى فى اتجاهه إلى محطة الأوبرا مما سبب لغط كبير بين رواد التواصل الاجتماعى.

فيديو مفبرك

وأوضح كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار المصرية لـ «مستقبل وطن نيوز»، أن الفيديو المتداول عن نقل الاثارعار تماما عن الصحة ويبدو واضحا أنه تم فبركته، كما أكد أن نقل الاثار يتم بطرق ووسائل محددة علمياً، ليس من بينها وسائل النقل العادية كمترو الأنفاق، وتتم في أيام معينة أيضاً.

 

نقل تمثال رمسيس

واستشهد كبير الأثريين بعملية نقل تمثال رمسيس الثانى من مكانه بميدان رمسيس الواقع في قلب القاهرة إلى مكانه الحالي في المتحف الكبير، وكذلك نقل تمثال الملك خوفو من مكانه في الهرم ونقل المومياوات الملكية،والذى كان حدثا عالميا تناقلته كل وكالات الأنباء العالمية وأهتمت به الدولة المصرية فى تسويق الحدث عالميا، متسائلا «لماذا ننقل الآثار بطريقة خفية وسرية مع أنه يمكن استغلال تلك العملية في الترويج السياحي لمصر مثلما حدث في نقل المومياوات»؟

وشدد على أن عمليات نقل الاثار يجري تأمينها بشكل منظم ووسط إجراءات أمنية مكثفة تستلزم إغلاق الشوارع التي ستمر بها وعبر عربات مخصصة لذلك لها سرعات معينة وتسير بطريقة تحفظ الآثار دون أن تعرضها لأي اصطدام، مضيفا أن الفيديو المتداول يظهر أن الآثار المنقولة في طريقها لمنطقة شبرا شمال القاهرة ومتسائلا ما الداعي لنقلها إلى هناك خاصة أنه لا يوجد أي متاحف بتلك المنطقة؟

كما استغرب كيف لم يبد الركاب الذين ظهروا في الفيديو المتداول أي ردة فعل رغم مرور الاثار أمامهم، موضحا أن الفيديو تم تركيبه بواسطة برنامج متخصص على الإنترنت يمزج الصور الثابتة بالمتحركة.

وختم قائلا إن التعليقات على تلك المشاهد كشفت أن المصريين واعون ومدركون لفبركة الفيديو، مطالبا وزارة الداخلية بتعقب ناشر المقطع المصور، ومعرفة مصدره ومكان تواجده، لأن هدفه إثارة البلبلة والقلق والشك بين المصريين وإحباطهم وتشكيكهم في الدولة، وفق تعبيره.

فيديو غير احترافى

ومن ناحية أخرى يقول ممدوح كمال أحد مستخدمى برامج المونتاج بأن الفيديو مصنوع بطريقة بدائية وغير احترافية ويظهر به العديد من الاخطاء التى تظهر فبركته فمثلا اللمعه التى موجوده فى التماثيل و أيضا عدم وجود فوارق بين عربات المترو التي تنقل التماثيل، وهذا يؤكد أنه «تركيب» وغير واقعي، متابعًا: «التماثيل الأثرية والفرعونية تنقل بوسائل نقل أخرى وليس مترو الأنفاق».

بينما قال أحد المسئولين بشركة مترو الأنفاق المسئولة عن إدارة وتشغيل الخط الأول والثاني بالمترو، لـ «مستقبل وطن نيوز»، أن المقطع المتداول مجرد «جرافيك»، وأنه غير صحيح بالمرة أن يتم نقل المومياوات أو أي قطع أثرية بهذا الشكل دون أي حراسة مشددة أو تأمين، مردفًا: الفيديو ده جرافيك ومنعرفش حاجة عنه.

عاجل