رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تخطط لإعادة تشغيل محطة زابوروجيا النووية التي استولت عليها من أوكرانيا

نشر
محطة زابوريزهيا للطاقة
محطة زابوريزهيا للطاقة النووية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة عن خطط روسية لإعادة تشغيل محطة زابوروجيا للطاقة النووية في جنوب شرق أوكرانيا. تسيطر القوات الروسية على المحطة منذ عامين، وتعتبر هذه الخطوة مثيرة للقلق نظراً لأنها قد تُزيد من مخاطر وقوع حادث في أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

تلقت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومقرها فيينا، تقارير فنية من فريقها الموجود في المحطة تفيد بأن روسيا تسعى لإعادة تشغيل مفاعل واحد على الأقل في زابوروجيا . تشير الدلائل إلى أن روسيا تهدف إلى ربط المحطة بالشبكة الكهربائية تزامناً مع الذكرى الأربعين لتأسيسها في عام 1984.

تحديات فنية ورمزية

تُشكل إعادة تشغيل مفاعل في زابوريزهيا تحدياً فنياً هائلاً لروسيا. ستحتاج إلى إعادة تشغيل أنظمة التبريد المعقدة وضمان سلامة المنشأة بعد وقوع العديد من الحوادث في الموقع.

وخمسة من مفاعلات المحطة الستة متوقفة حالياً عن العمل، بينما يعمل المفاعل السادس بدرجة حرارة كافية لإنتاج البخار اللازم لعمليات السلامة الأساسية.

وستتطلب إعادة تشغيل مفاعل واحد رفع درجة الحرارة الأساسية بمئات درجات الفهرنهايت. سيتطلب ذلك فحصاً دقيقاً للأنابيب والمضخات والصمامات بحثاً عن أي تسريبات محتملة.

مخاوف بشأن تبريد المفاعلات

يُثير الخبراء قلقاً بشأن كفاية تدفق المياه لتبريد مفاعل نشط بعد تدمير سد قريب العام الماضي.

وعقدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعاً طارئاً لمناقشة المخاطر المتزايدة لوقوع حادث في أحد المفاعلات بعد سلسلة من الهجمات بطائرات مسيرة على الموقع، والتي تتبادل فيها كل من أوكرانيا وروسيا الاتهامات.

عاجل